المحتوى الرئيسى

الخارجية: الجزار "غير محتجز" بالسعودية ونواصل جهود إعادته

07/14 15:44

كشفت وزارة الخارجية عن مفاجأة من العيار الثقيل فى قضية الدكتور محمد فكرى الجزار أستاذ الأدب والنقد بجامعة المنوفية، الذى تردد احتجازه من قبل السلطات السعودية على خلفية اتهامات ضده بتحريض مجموعة من الطلاب السعوديين على التظاهر أثناء عمله الحالى بالتدريس بكلية الآداب بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية.

وأكد السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والهجرة والمصريين بالخارج فى اتصال هاتفى مع "اليوم السابع" "أن الدكتور الجزار غير موقوف وغير محتجز على الإطلاق، ويقيم فى مسكنه، ولم يستدع للتحقيق معه من أية جهة حكومية باستثناء التحقيق الإدارى الذى تجريه معه الجامعة التى يعمل بها فى الباحة".

وحول ما قاله الجزار بخصوص سحب جواز سفره من قبل السلطات السعودية ومنعه من مغادرة البلاد والعودة إلى مصر، قال مساعد وزير الخارجية "لا يجب أن نحمل الأمور أكثر مما تحتمل، لأن كل المصريين العاملين فى الخليج يعلمون النظم والقوانين المعمول بها فى تلك الدول، والتى يجب احترامها والعمل فى إطارها، والجميع يعلم "نظام الكفيل" المعمول به فى تلك الدول، ويتم بموجبه ترك جواز السفر مع الكفيل، وهو أمر طبيعى، وعلينا أن نحترم قوانين الدول المضيفة دون تهويل أو تهوين من رعاية مصالح أبناء مصر بالخارج".

وشدد السفير عبد الحكم على أنه فور اتصال الدكتور الجزار بالقنصلية المصرية فى جدة، لم تتوقف القنصلية عن التواصل معه بصفة يومية من خلال المستشار الثقافى والمستشار القانونى للقنصلية، كما قامت القنصلية بتكليف ممثل الجالية المصرية فى الباحة بزيارته والاطمئنان عليه.

وأضاف، القنصلية العامة فى جدة تواصل جهودها فى متابعة ملابسات التحقيق الإدارى الذى تجريه الجامعة، وسوف تقوم القنصلية فور انتهاء التحقيق على تقديم كافة المساعدات اللازمة للدكتور الجزار من أجل عودته إلى مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل