المحتوى الرئيسى

شرف يتلقى ترشيحات الثوار للحكومة الجديدة

07/14 09:28

رانيا ربيع وريهام سعود وعصام عامر -

 متظاهرون يهتفون ضد سياسات حكومة شرف أمام مجلس الوزراء


تصوير: فادي عزت

شارك

 وعد رئيس الوزراء، عصام شرف، عددا من شباب الثورة باستبعاد جميع الوزراء «المغضوب عليهم شعبيا مهما بلغ عددهم»، وأكد أن التشكيل الوزارى الجديد «سيلبى طموحاتهم».

عضو اللجنة التنسيقية للثورة طارق زيدان قال إنهم «بحثوا التعديل الوزارى المرتقب خلال لقائهم شرف أمس الأول»، موضحا أن «ممثلين عن جماعة الإخوان المسلمين وحملة دعم البرادعى والجمعية الوطنية للتغيير والداعية الإسلامى صفوت حجازى شاركوا فى اللقاء». زيدان قال لـ«الشروق» إن اللجنة «تعد مجموعة من الأسماء لتشكيل الحكومة الجديدة، على أن يتم إرسالها لرئيس الحكومة خلال 48 ساعة». مضيفا: «بحثنا مع رئيس الوزراء ضرورة الاستجابة لمطالب المعتصمين التى يأتى فى مقدمتها محاكمة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وأكد لنا أنه جارٍ الآن تحديد المكان المناسب أمنيا لمحاكمة مبارك وأن القاهرة ليست مكانا أمينا لمحاكمته». وتابع زيدان: «شرف وعد بلقاء أسبوعى مع شباب الثورة يستمر حتى بعد التشكيل الجديد للحكومة، وأعلن أنه سيتوجه خلال الأيام القليلة المقبلة لزيارة أهالى السويس».

القيادى بالجمعية الوطنية للتغيير جورج إسحق قال إنه طالب شرف، خلال لقائه به أمس الأول، «بضرورة الإعلان عن خارطة طريق بجدول زمنى واضح لتنفيذ وعوده التى تضمنها خطابيه الأخيرين».

وأضاف: «أكدت له خلال اللقاء، الذى جاء بناء على طلبى وحضره عمرو حمزاوى، بالإعلان عن خطوات عملية للاستجابة لمطالب الثوار فى أسرع وقت ممكن، واقترحنا إقناع المعتصمين بفتح الميدان من الرابعة صباحا حتى الرابعة عصرا كل يوم منعا لتعطيل مصالح المواطنين».

ونفى إسحق ما تردد من معلومات حول طرح اسمه لشغل منصب نائب رئيس الوزراء خلفا ليحيى الجمل، قائلا «كانت هذه مبادرة من بعض الشباب ولم نتطرق لها خلال اللقاء، الذى استمر ساعة، إلا أن شرف طالب حمزاوى بإعداد قائمة بالأسماء المقرر أن تشغل الحقائب الوزارية المزمع تعديلها».

وفى سياق قريب، اتفقت حركة «شباب 6 أبريل» مع شرف، خلال لقائهم معه أمس، على اقتراح ترشيحات للوزراء المقرر تعيينهم بالحكومة الجديدة من الخبراء والمتخصصين فى جميع المجالات، بحسب المتحدث الإعلامى للحركة محمد عادل. ومن المقرر أن تتقدم الحركة بقائمة الترشيحات لشرف إلا أن ذلك لم يتم حتى مثول الجريدة للطبع، بحسب عادل، الذى أوضح أن الوزارات التى سيطولها التغيير هى الصحة والتعليم العالى والزراعة والمالية والاتصالات والكهرباء والبيئة والخارجية والتعاون الدولى والعدل والإدارة المحلية والبترول والإنتاج الحربى والقوى العاملة والأوقاف والطيران المدنى، بالإضافة إلى المجلس القومى للشباب وهيئة الاستثمار. «ستتضمن القائمة اسمين على الأقل لشغل كل حقيبة وزارية من المقرر تغييرها، وكل هذه الترشيحات ستتم فى إطار من السرية الكاملة منعا لاندلاع الانقسامات بين معتصمى ميدان التحرير»، بحسب تعبير عادل.

من جانبه، طالب منسق الحركة أحمد ماهر من مجموعات «6 أبريل» فى كل المحافظات، إعداد قائمة بأسماء المحافظين المطلوب استبعادهم وترشيح أسماء لشخصيات بديلة مشهود لها بالكفاءة من داخل المحافظة.

ومن المقرر أن تقترح الحركة تغييرات فى المحافظين على مستوى 22 محافظة، بحسب ماهر الذى أوضح أنهم سيقدمونها لشرف قبل حلول موعد تغييرات المحافظين.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل