المحتوى الرئيسى

مقاتلو المعارضة الليبية يتحصنون للحفاظ على قرية القواليش

07/14 14:12

القواليش (ليبيا) (رويترز) - يتحصن المعارضون الليبيون في قرية القواليش الواقعة جنوبي العاصمة طرابلس يوم الخميس بعدما فقدوا السيطرة عليها ثم استعادوها في معركة متقلبة مع قوات الزعيم الليبي معمر القذافي كشفت عن الهشاشة العسكرية لقوات المعارضة.

وسيطر المعارضون الليبيون على القرية التي تقع على الطريق المؤدي الى العاصمة وتبعد مسافة مئة كيلومتر شمالا قبل أسبوع ثم فقدوا السيطرة عليها صباح يوم الاربعاء ثم استعادوها بحلول الليل.

وتحصن عشرات المعارضين في مواقع دفاعية صباح يوم الخميس في القواليش ومعهم شاحنات تحمل مدافع ثقيلة.

ويتعارض هذا المشهد مع الدفاع المحدود الذي كان موجودا صباح يوم الاربعاء عندما اجتاحت قوات القذافي بسرعة القرية.

وقال مقاتل ليبي أفاد بان اسمه التومي وهو ممسك بمدفع رشاش "جئنا أمس وبقينا هنا وقلنا لن نتحرك قبل أن يصبح هذا المكان امنا." وأضاف "لن يتكرر هذا الخطأ. لن نعود أدراجنا."

وقال معارضون ان قوات القذافي التي تتمركز الان على مسافة قريبة شرقا قصفت القرية أثناء الليل لكن القصف توقف بعد الفجر. وسمع صوت تحليق طائرة تابعة لحلف شمال الاطلسي في المنطقة.

والسيطرة على القواليش مهمة من الناحية الاستراتيجية لانها تسمح للمعارضين بالنزول من معقلهم في الجبال والتحرك تجاه بلدة غريان التي تتحكم في الوصول الى الطريق السريع المؤدي شمالا الى طرابلس.

وقال محمد البوجديدي وهو قيادي في صفوف المعارضة ان هناك الكثير من المقاتلين في القواليش لمنع قوات القذافي من شن هجوم مضاد مجددا.

وأضاف "نقر بأننا ارتكبنا أخطاء. وتمكنت بعض قوات القذافي من التسلل أمامنا بمساعدة متعاونين."

ومازالت هناك اثار للمعركة التي دارت مساء يوم الاربعاء للسيطرة على القواليش. وعلى المشارف الشرقية للقرية كانت جثتا جنديين من قوات القذافي موضوعتين على الطريق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل