المحتوى الرئيسى

المعارضة الليبية تستعيد قرية جنوبي طرابلس من قوات القذافي

07/14 00:21

الزنتان (ليبيا) (رويترز) - قال مقاتلو المعارضة الليبية يوم الاربعاء انهم استعادوا قرية جنوبي العاصمة كانت قد سقطت في أيدي القوات الموالية للزعيم معمر القذافي في وقت سابق اليوم مما عزز خطط المعارضة للزحف على طرابلس.

وجاءت استعادة قرية القواليش التي تبعد نحو 100 كيلومتر عن العاصمة في نهاية يوم من القتال الشرس أسفر بحسب مصادر في المعارضة ومصادر طبية عن مقتل خمسة معارضين واصابة 15.

ويشير تذبذب الوضع في المعارك الى هشاشة المكاسب التي تحرزها المعارضة مما دفع بعض الدول الغربية التي تساند المعارضة الى السعي من أجل حل سياسي للصراع.

وقال عبد الرحمن الزنتاني المتحدث باسم المعارضة ان القوات المؤيدة للقذافي دفعت للتقهقر الى المواقع التي كانت فيها قبل سيطرتها على القرية بل وربما الى الوراء من تلك المواقع.

وأضاف متحدثا لرويترز "الوضع عاد الى ما كان عليه.. ربما يكونون أبعد مسافة تل أو تلين."

ونقل فريق رويترز في بلدة الزنتان في غرب البلاد عن جندي أسره المعارضون قوله ان قوات القذافي تحتشد في موقع قريب ربما تحضيرا لخوض معركة أخرى قريبا.

ونفذ الهجوم المضاد لاستعادة القواليش مئات المعارضين على متن شاحنات صغيرة انتشرت في التلال على مسافة عشرة كيلومترات شمالي القرية تحت نيران المورتر التي أطلقتها قوات القذافي.

وكانت قوات المعارضة تخطط لاستخدام القواليش نقطة انطلاق للاستيلاء على مدينة غريان القريبة التي تسيطر على مدخل الطريق الرئيسي المؤدي شمالا الى العاصمة طرابلس.

وفي الجبهة الرئيسية الاخرى قرب مدينة مصراتة قال خالد أبو تلغة المتحدث باسم المستشفى ان وابلا من الصواريخ وقذائف المورتر أدى الى مقتل خمسة مقاتلين معارضين واصابة 17 اخرين.

  يتبع

عاجل