المحتوى الرئيسى

أبوحديد: زراعة 10 آلاف فدان بالسودان نوفمبر القادم

07/14 10:37

القاهرة - أعلن الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر ستبدأ في زراعة 10 آلاف فدان بالولاية الشمالية اعتبارا من نوفمبر القادم بعد تأهيلها حيث تم الاتفاق مع الجانب السوداني علي بدء المراحل التنفيذية للمشروع اعتبارا من 25 يوليو الجاري وحتي 25 أكتوبر المقبل علي أن تبدأ الزراعة في الموسم الشتوي القادم .

وأضاف أن السودان عرضت إمكانية توفير أكثر من 2 مليون فدان بالولاية الشمالية للاستثمار.

وقال د.فريد أن الوزارة قدمت مذكرة إلي الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بخصوص مشروع الزراعة في السودان تمهيدا لاعتمادها وقال إن المذكرة تشتمل علي نتائج الزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوي من وزارة الزراعة إلي السودان لمعاينة الأراضي التي خصصتها الحكومة السودانية لمصر لزراعتها وتحقيق التكامل الغذائي بين البلدين.

وقال د. أبو حديد إن وزارة الزراعة الاتحادية بجمهورية السودان ستقوم بتمويل كافة التكاليف الإنتاجية لكافة المدخلات وتجهيز الأرض خلال العام الأول 2011 / 2012 كما تقوم الحكومة الاتحادية وحكومة الولاية الشمالية بتذليل كافة المشاكل التي يمكن ان تنشأ مع المزارعين المحليين لضمان نجاح المشروع .

وأضاف أن المشروع سيعتمد علي عمالة زراعية وفنية من الجانبين المصري والسوداني، وقال إن وزارة الزراعة وافقت علي إيفاد 100 مرشد زراعي إلي السودان للتدريب وتطوير الإرشاد الزراعي.

وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق علي إنشاء مزرعة بحثية إرشادية مشتركة بين هيئة البحوث الزراعية السودانية ممثلة في محطة بحوث دنقلا ومركز البحوث الزراعية المصري علي مساحة 100 فدان يتم من خلالها عمل برامج بحثية ودورات إرشادية متخصصة في كلا البلدين علي أن يتم فصل الإدارة عن العمل الفني وتكوين لجنة تنسيقية للمزرعة البحثية المقرر إنشائها بقرار من وزيري الزراعة بالبلدين لمدة عام واحد تسلم بعدها إدارة المشروع لشركة متخصصة في الإدارة لتعظيم الفائدة والعائد الاقتصادي.

وأضاف وزير الزراعة أن الحكومة السودانية عرضت علي وزارة الزراعة المساهمة في مصنعي سكر بالإضافة إلي عرض 6 مواقع صالحة لإقامة مصانع سكر، وفي ولاية نهر النيل تم عرض مساحة 163 ألف فدان مرفقة وبها البنية الأساسية اللازمة وإنشاء مزرعة بحثية علي مساحة 100 فدان تكون نواة لمزرعة أكبر مساحتها 5 آلاف فدان خلال عام علي غرار المشروعات بالولاية الشمالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل