المحتوى الرئيسى

رضوان: رفع سعر تصدير الغاز لإسرائيل يوفر ‏4‏ مليارات جنيه لمصر

07/14 10:10

القاهرة - أكد وزير المالية المصري الدكتور سمير ‏رضوان,‏ أن التفاوض مع إسرائيل حول أسعار الغاز سيصبح في وضع أفضل‏,‏ بعد موافقة كل من الأردن وإسبانيا على رفع سعر الغاز المصري المصدر إليهما إلى السعر العالمي‏.‏

وأشار إلى أنه في حالة نجاح المفاوضات لمصلحة مصر سيتم توفير نحو أربعة مليارات جنيه تسهم في رفع الحد الأدني للمعاشات وسد العجز في الموازنة.

وفي أول رد فعل إسرائيلي علي تفجير أنبوب الغاز المصري لإسرائيل للمرة الرابعة, أكد عوزي لانداو وزير البنية التحتية الإسرائيلية, أن العلاقات الاقتصادية مع مصر تتدهور, مشددا على ضرورة قيام إسرائيل بالبحث عن مصادر بديلة للطاقة عن الغاز المصري.

وقال لانداو ـ في تصريحات نشرتها الصحف الإسرائيلية ـ إن اتفاق الغاز الذي وقّع بين إسرائيل ومصر كان بمثابة ركيزة أساسية بل كان من أهم الاتفاقات التي وقّعت في المجال الاقتصادي مع مصر, لكنه بدأ بالتلاشي تدريجيا, وعلي الرغم من ذلك فإن إسرائيل جاهزة ومستعدة للاعتماد على مصادر طاقة أخرى أكثر كلفة لإمداد إسرائيل بالكهرباء.

وأشار إلى أن أسعار الكهرباء في إسرائيل سترتفع بنسبة 20% بسبب استخدام السولار والديزل, لكن من المستبعد حدوث انقطاعات بسبب وجود احتياطيات للطاقة, خاصة أن المخزون الاحتياطي من الغاز يكفي لمدة 25 عاما.

وذكر لانداو أن إسرائيل كانت مستعدة لقبول قيام مصر بنشر المزيد من القوات في سيناء لتأمين خط أنابيب الغاز في بداية الثورة بالمخالفة لمعاهدة السلام, لكنه أوصى بعدم التدخل بسبب الوضع المعقد في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل