المحتوى الرئيسى

مجلس الامن يوصي بقبول عضوية جنوب السودان في الامم المتحدة

07/13 23:24

نيويورك (ا ف ب) - اوصى مجلس الامن الدولي الاربعاء بقبول عضوية جنوب السودان بصفته أحدث دولة في الامم المتحدة، وهو القرار الذي سيرفع الى الجمعية العمومية الخميس.

وبعد صدور هذه التوصية، لن يكون التصويت الخميس سوى اجراء شكلي، وسيصبح جنوب السودان الدولة ال193 الكاملة العضوية في الامم المتحدة، كما يقول دبلوماسيون.

واكد وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن ان "المجلس يلاحظ بارتياح كبير التعهد العلني لجمهورية جنوب السودان باحترام اهداف ومبادىء ميثاق الامم المتحدة وكل الالتزامات المتأتية عنه".

واضاف "ننتظر ان تنضم الينا جمهورية جنوب السودان بصفتها عضوا في الامم المتحدة وتعمل بشكل وثيق مع مندوبيه".

وقد اعلن جنوب السودان استقلاله السبت امام عشرات الاف الجنوبيين ومجموعة من القادة الاجانب، بعد نزاع استمر حوالى نصف قرن مع الشمال اسفر عن ملايين القتلى.

وسارعت المجموعة الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الاوروبي الى الاعتراف بهذا البلد الافريقي الجديد، الذي يعد من بين افقر بلدان العالم على رغم حقوله النفطية الشاسعة.

وقال مجلس الامن في بيان مقتضب ان "مجلس الامن بعدما ناقش طلب الانضمام الى منظمة الامم المتحدة الذي تقدمت به جمهورية جنوب السودان، يوصي الجمعية العامة بقبول عضوية جمهورية جنوب السودان داخل منظمة الامم المتحدة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل