المحتوى الرئيسى

الرئيس الأمريكي يحذر من عدم رفع سقف الدين قبل أغسطسوالجمهوريون يستبعدون التوصل لحل فيعهد أوباما

07/13 23:57

واشنطن ـ وكالات الأنباء‏:‏

في سباقه مع الزمن لحل الأزمة‏,‏ حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن كبار السن ربما يكونون أول المتضررين من عدم رفع سقف الدين وذلك في ثالث اجتماع يعقده مع زعماء بالكونجرس خلال ثلاثة أيام‏.‏

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة سي.بي.إس التلفزيونية إن مستحقات المستفيدين من برنامج التأمينات الاجتماعية قد تتوقف بداية الشهر المقبل ما لم يتوصل هو وزعماء الكونجرس لاتفاق.

وأضاف أنه ببساطة لن تكون هناك أموال في الخزائن لذلك.

وقال إن مدفوعات قدامي المحاربين وإعانات المعاقين قد تتأثر أيضا ما لم يتم التوصل لاتفاق.

وحذر مسئولون في الخزانة واقتصاديون من أن عدم التوصل لاتفاق بحلول الثاني من أغسطس قد يثير قلق المستثمرين وهو ما سيدفع أسعار الفائدة الأمريكية للارتفاع وأسعار الأسهم للهبوط ويعرض الولايات المتحدة لخطر حدوث ركود جديد.

ويسعي أوباما ونواب الكونجرس للخروج من مأزق بشأن الضرائب وخفض الإنفاق قبل الثاني من أغسطس المقبل وهو الموعد الذي تقول الخزانة الأمريكية إنه لن يكون لديها فيه ما يكفي من مال لسداد كل فواتير البلاد.

ويعترض الجمهوريون علي رفع سقف الدين دون اتفاق للحد من عجز الموازنة وقال زعيمهم في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل إن من غير المرجح التوصل إلي حل حقيقي لمشكلة الدين الأمريكي وأوباما في السلطة.

يأتي ذلك في الوقت الذي توجه فيه بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي إلي مبني الكابيتول هيل للإدلاء بشهادته أمام أعضاء الكونجرس لإقناعهم بسياسة رفع سقف الدين الأمريكي. كما سيدلي بشهادته حول ارتفاع معدل البطالة وأزمة الديون الأوروبية وتأثيرها علي أزمة الديون الأمريكية.

ومع تشاحن الساسة, ضغط قادة قطاع الأعمال علي واشنطن للتحرك سريعا لرفع سقف الدين الأمريكي البالغ3,14 تريليون دولار وإلا جازفت بانحراف الانتعاش الاقتصادي عن مساره وتعريض النظام المالي العالمي للخطر.

وللمرة الأولي يتحدث ائتلاف يضم كبري رابطات الأعمال الأمريكية, علانية بشأن أزمة الدين التي توشك أن تعصف بالحكومة الأمريكية, داعيا القادة السياسيين لـتنحية الخلافات الحزبية جانبا والعمل لما فيه مصلحة البلاد.

وقال جون إنجلر رئيس بيزنس راوند تيبل- تجمع يضم عددا من الرؤساء التنفيذيين لكبري المؤسسات الأمريكية وتشكل في الأساس للترويج لسياسات عامة مؤيدة للنشاط التجاري- أعداد كبيرة من( أعضاء) مجتمع الأعمال يقولون لقادتنا في واشنطن, قوموا بواجبكم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل