المحتوى الرئيسى

البدوي يحذر من تحول مصر إلى عراق جديد

07/13 13:05

كتب- إمام أحمد:


 


وصف الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، المرحلة الحالية التي تمر بها مصر بـ''الاستثنائية والفارقة''، قائلاً: ''لقد خرج الملايين قبل خمس شهور برسائل حملوها من كل أنحاء مصر وللأسف يبدو أن الرسائل لم تصل إلى صانعي القرار''.


 


وحذر البدوي، خلال مؤتمر جماهير حاشد بمدينة طنطا، مساء الثلاثاء، من تحول مصر إلى "عراق جديد"، داعياً شباب الثورة وكافة القوى الوطنية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى ما أسماه بـ"وقفة مع النفس"، وشدد على أن الأحداث الجارية لا تحتمل "التلكأ"؛ بل تحتاج إلى قرارات حاسمة وعقيدة سياسية ثاقبة.


 


وانتقد رئيس الوفد حالة الضبابية التي يمر بها الوطن، قائلاً: "العقول تنظر لميدان التحرير ولطنطا والسويس وأسوان والأسكندرية وغيرها من مدن مصر إما بنظرة المماطلة المقاومة للتغيير الحقيقي والناكرة لحجم الحدث، أو بنظرة بعض السياسيين القاصرة المتلهفة لثمرة ومكسب سريع لا وجود له إلا فى خيالاتهم" ، مؤكداً على أن المرحلة القادمة هى مرحلة جهاد وبناء وشقاء لكل من ستختاره الأقدار لتحمل المسئولية.


 


وطالب البدوي المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإصدار مرسوم يضمن وضع وتنفيذ وثيقة المبادىء الأساسية التى يتضمنها الدستور الجديد والتى يراعى فيها كل ما صدر من وثائق من كافة الشخصيات والقوى الوطنية مشيداً في هذا الصدد بوثيقة الأزهر التي أصدرها الدكتور أحمد الطيب، الإمام الأكبر، والتي وصفها رئيس الوفد بأنه ترسم ملامح الدولة الحديثة الديمقراطية.


 


كما دعا البدوي إلى وضع المعايير التى سيتم على أساسها انتخاب الجمعية التأسيسية التى ستضع مشروع الدستور الجديد بحيث تضمن تمثيل الأزهر والكنيسة والنقابات المهنية والاتحادات النوعية (عمال وفلاحين ...) والجامعات والمرأة وأصحاب الفكر والرأى فى المجتمع وغيرهم بحيث يكون تمثيلاً حقيقياً للمجتمع المصرى بكل فئاته وطوائفه وطبقاته.


 


وعن سيناريو إدارة المرحلة القادمة؛ طالب البدوي بإجراء الانتخابات البرلمانية فى إطار تحالف وطنى واسع بنظام القوائم النسبية المغلقة حتى يُشكل مجلس نيابى يمثل الأمة ويتحدث باسم الشعب، يعقبه تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى إدارة شئون البلاد، مضيفاً: "ثم يجتمع البرلمان بمجلسيه الشعب والشورى اإنتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد يحدد شكل الدولة ونظام الحكم فيها، وبعد إقرار الدستور يتم انتخاب رئيس الدولة".


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل