المحتوى الرئيسى

49 % من مستخدمي النقال يعتزمون تطوير تطبيقات هواتفهم خلال 6 أشهر

07/13 12:34

كشفت دراسة استطلاعية عبر شبكة الانترنت شملت آراء 3 آلاف شخص من المنطقة وشمال إفريقيا حول استخدام تطبيقات الهواتف النقالة الذكية، أن 82% من غير مالكي الهواتف الذكية يرغبون في اقتناء هاتف ذكي، و54% منهم يتوقعون الحصول على هاتف من هذا النوع خلال عام من الآن .

وأعلنت صباح أمس في دبي شركة آبس أريبيا “AppsArabia”، الإماراتية، الممولة والداعمة لابتكار محتوى تطبيقات الهاتف النقال من خلال توفير بيئة ابتكار المحتوى الإعلامي والترفيهي العربي في أبوظبي عن نتائج الدراسة، التي تمت بالتعاون مع شركة أر آي ام الكندية المصنعة لهواتف بلاك بيري وشركة ريل أوبنيونس ومقرها دبي .

وأوضحت الدراسة أن 49% من مستخدمي الهواتف الذكية يعتزمون تطوير هواتفهم خلال الأشهر الستة المقبلة و70% منهم خلال الأشهر 12 القادمة وأن 95% من حاملي الهواتف الذكية قاموا بتنزيل تطبيقات .

وقال 53% من مستخدمي الهواتف الذكية إنهم سيشترون التطبيقات خلال ال 12 شهراً المقبلة وقالت نسبة 30% منهم إنهم لن يشتروا وقالت 17% غير متأكدين من الشراء وإن 24% من مستخدمي الهواتف الذكية سينفقون أكثر من 50 دولاراً أمريكياً على التطبيقات خلال ال 12 شهراً المقبلة في حين أعربت نسبة 58% من المشاركين أنه بإمكانهم المتاجرة بقاعدة بياناتهم بالإضافة إلى استقبال الإعلانات الموجهة مقابل التطبيقات المجانية للهاتف النقال .

وذكرت الدراسة أن 40% من مستخدمي الهواتف الذكية يمتلكون 10 تطبيقات أو أقل على هواتفهم وأن 51% من حاملي الهواتف الذكية التطبيقات يستخدمون التطبيقات طوال اليوم ويحب 73% تنزيل التطبيقات التي تسهّل حياتهم، في حين أن 57% مهتمون بتطبيقات الألعاب وأن 82% من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية يقومون بتنزيل تطبيق واحد على الأقل في الأسبوع أما متوسط التنزيل شهرياً للفرد فهو 6 تطبيقات .

وينصح 52% أصدقاءهم باستخدام التطبيقات في حين يقدم نصفهم 26% منهم تصنيفاً رقمياً بسيطاً للذين لا يعرفون الكثير عن التطبيقات ويعرف 33% من الأشخاص عن التطبيقات الجديدة من خلال الأصدقاء، في حين يكتشف 38% التطبيقات من خلال البحث بواسطة هواتفهم الذكية .

يفضّل 62% من مستخدمي الهواتف الذكية في الشرق الأوسط، من إجمالي المشاركين بالاستفتاء، استخدام التطبيقات باللغة الإنجليزية، كما يفضل 39% منهم، وجميعهم يفهمون العربية، أن تكون التطبيقات باللغة الإنجليزية أيضاً .

وقال دايفيد آشفورد، مدير عام آبس أريبيا ل”الخليج”: إن الشركة تدعم مالياً مشاريع 15 تطبيقاً منها 10 تطبيقات من الإمارات وأن مبالغ الدعم للتطبيقات تتراوح بين 7 و60 ألف دولار .

أضاف “يشهد طلب واستعمال العملاء لتطبيقات الهواتف الذكية نمواً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تختلف بعدة خصائص عن بقية المناطق، وهنا تكمن أهمية وقيمة بحثنا الحالي فنحن بحاجة لضمان توافق التطبيقات التي ستطور أو تبتكر مع ما يحتاجه عملاء المنطقة، وليس مع ما يرغبه مطورو التطبيقات” .

وقال محمد المفلح ،مدير إدارة المنتجات ،الشرق الأوسط في شركة أر آي أم ل”الخليج”: إن الشركة حققت نحو مليار عملية تنزيل لتطبيقات بلاك بيري على مستوى العالم والتي وصلت إلى 30 ألف تطبيق وأن المنطقة تشهد نمواً كبيراً على هذه التطبيقات وهي في ازدياد مستمر .

نقلاً عن الخليج

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل