المحتوى الرئيسى

"أشرف عبد الغفور" في عش الدبابير!!

07/13 11:48

ينتظر الكثيرين أن يصحح "أشرف عبد الغفور" العديد من الأخطاء التي ارتبطت بنقابة الممثلين ليست فقط خلال السنوات الأخيرة ولكن طوال عهودها وهى أنها لا تحصل على حقوق النقابة من أجور النجوم الحقيقية حيث أن القانون يمنح النقابة حق أن تحصل على 2% من قيمة عقود النجوم تذهب حصيلتها إلى صندوق النقابة لعلاج الفنانين الذين تكاثرت عليهم الأمراض أو الذين لم يعودوا مطلوبين للعمل.. كل النقباء الذين تعاقبوا على النقابة لم يستطيعوا الاقتراب من تلك القضية الشائكة  لأنها تعنى أن يتصدوا لعرف سائد في الوسط السينمائي وهو أن هناك أجرين فوق وتحت "الترابيزة" وذلك للهروب من دفع ما هو مستحق عليهم في الضرائب.. الوحيد الذي اقترب من فوهة المدفع ولم يسلم من النيران ودفع بالفعل الثمن حيث تم إقصائه عن مقعد النقيب هو الراحل "عبد الغفار عودة" عندما كان نقيباً للمثلين في مصر قبل نحو 15 عاماً حيث سارع النجوم وقتها بالتكاتف لإسقاطه ووقتها منحوا أصواتهم إلى "يوسف شعبان" الذي تستر على قضية الأجور وهروبهم من دفع المستحق عليهم للدولة!!

أثيرت مؤخراً هذه القنبلة عرضاً أمام ساحة القضاء عندما اضطر المنتج "صفوت غطاس" في معرض دفاعه أمام المحكمة لتبرئة ساحة رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري "أسامة الشيخ" المتهم بتبديد أموال الدولة.. اضطر "غطاس" أن يذكر أمام القاضي حقيقة الأجر الذي حصل عليه "عادل" وهو 40 مليون جنيهاً مصرياً حوالي 8 مليون دولار عن مسلسل "فرقة ناجى عطا الله" وهو رقم غير مسبوق في دراما الشاشة الصغيرة لأنه يساوى مثلاً ثلاثة أضعاف أجر "يحيى الفخراني" الذي يعتبر هو أعلى نجوم الفيديو أجراً على الساحة العربية.. ما استوقف عدد من أعضاء النقابة هو أن "عادل" لم يدفع النسبة المقررة وهى 2% والتي تقترب من نصف مليون جنية مصري من أجره للنقابة ووعد "أشرف عبد الغفور" أن يجبر الجميع خاصة من النجوم على التعامل بعقد واحد فقط حيث أن النجم يحرص على ألا يظهر أبداً حقيقة الرقم الذي يحصل عليه حتى لا تنفتح عليه أبواب مصلحة الضرائب التي لم تقترب للنجوم في عهد الرئيس المخلوع "حسنى مبارك" لأنها كانت تعتبرهم جزءً من خطوط الدفاع عن بقاء مبارك في السلطة كما أنهم كانوا سوف يمهدون لتوريث الحكم إلى ابنه جمال ولهذا كان هناك اتفاقاً غير مكتوب يعرفه الجميع وهو أن عليهم أن يدافعوا عن النظام القائم والتوريث القادم  وفى نفس الوقت فإن الضرائب لن تفتح النيران عليهم ولن تتشكك في الأوراق التي تقدم لها!!

الآن لم تعد هذه الحماية قائمة سقطت تماماً.. المنتج "صفوت غطاس" بشهادته تلك أمام المحكمة ربما بدون أن يدرى فتح أبواب الجحيم ضد "عادل إمام" الذي يعتبر هو أكثر النجوم استفادة من كتابة عقدين بينه وبين شركات الإنتاج كما أن الضرائب لم تتعود مناقشته في حقيقة العقد و على المقابل كان هو الصوت الأعلى في الدفاع عن مبارك وحق ابنه كمواطن في اعتلاء كرسي الحكم خلفاً لوالده!!

إذا أصر "أشرف عبد الغفور" على أن يدفع النجوم حق النقابة عن أجورهم الحقيقية فلا شك أن هذه الخطوة سوف تدفع الضرائب أن تتعامل هي أيضاً بنفس العقد وربما تطالب أيضاً بحقها بأثر رجعى عن كل العقود السابقة التي لم يسدد عنها النجوم حق الضرائب التي تصل إلى 20% من الأجر الحقيقي أي أن المطلوب فقط للدولة عن مسلسل "ناجى عطا الله" من "عادل إمام" يصل إلى قرابة 2 مليون دولار وهو رقم بالتأكيد لم يسبق لعادل أن سدده طوال عمره الفني – 40 عاما -  للضرائب.. الضغوط تزداد على "أشرف عبد الغفور" حيث يطالبه الأعضاء أن يصحح الأوضاع  الخاطئة التي كانت تسرى في النقابة قبل ثورة يناير وهو في نفس الوقت يعلم أنه سوف يدخل عش الدبابير وأن هؤلاء النجوم سوف يحاولون إقصائه عن موقعه لو حاول أن يقترب من هذا الملف الشائك ولكني أتصور أن "أشرف عبد الغفور" لا يملك حتى الآن إمكانية التراجع وسوف يدخل قريباً  شاء أم أبى عش الدبابير!!

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل