المحتوى الرئيسى

فاينانشيال تايمز: القذافي يعرض التنحي مقابل البقاء في ليبيا وإسقاط تهم “الجنائية الدولية”

07/13 13:30

البديل- وكالات:

نقلت صحيفة فايننشال تايمز الصادرة اليوم، الأربعاء، عن مصادر مطلعة على الاتصالات غير الرسمية بين النظام الليبي وأعضاء التحالف الدولي الذي يقوده حلف شمال الأطلسي، أن العقيد الليبي معمر القذافي أبدى استعداده للتنحي إذا تم الوفاء بشروط معينة.

وقالت الصحيفة إن شروط القذافي تتضمن السماح له بالبقاء في ليبيا، وإسقاط تهم المحكمة الجنائية الدولية ضده، مع أن مصدراً مقرباً من التحالف أكد أن مثل هذه الخطوة المثيرة للجدل سيتم النظر فيها بعد تنحي الزعيم الليبي عن السلطة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أعلن أمس، الثلاثاء، أن اتصالات تجري مع مبعوثين من النظام الليبي أبلغوا حكومته أن القذافي مستعد للرحيل ويودون التفاوض بهذا الشأن.

وأضافت الصحيفة أن مصادر مقرّبة من التحالف الدولي حذّرت من أن تحركات القذافي الأخيرة يمكن أن يكون الهدف من ورائها شراء الوقت بدلاً من إبرام اتفاق، لأن الزعيم الليبي يصرّ على السماح لنجله سيف الاسلام بلعب دور في أي عملية لنقل السلطة بعد رحيله“.

وأشارت إلى أن المصادر أصرّت أيضاً على أن الضغوط العسكرية ستستمر في حال لم يُظهر القذافي أي مؤشر واضح للتنحي عن السلطة. ويعتقد القذافي، حسب هذه المصادر أن التحالف الدولي يفقد صبره وشرع لهذا السبب في إجراء اتصالات، لكنه لن يكون جاداً في بدء مفاوضات حقيقية إلا حين تقترب قوات المعارضة من طرابلس“.

ونسبت الصحيفة إلى دبلوماسي مشارك في المفاوضات مع وسطاء من طرابلس قوله إن التحالف اقترب ولكن ليس بما فيه الكفاية من إيجاد حل تفاوضي من شأنه أن يرى القذافي يتخلى عن السلطة“.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل