المحتوى الرئيسى

طفلك والتليفزيون والصيف؟

07/13 08:06

إن معظم الأطفال يقضون وقتهم، سواء كانوا فى المدرسة أو فى إجازة الدراسة أمام التليفزيون، فهم يقضون وقتا طويلا كل أسبوع فى مشاهدة برامج التليفزيون المتنوعة. ولكن يجب على كل أم أن تضع لطفلها مجموعة صارمة من القواعد لتحديد عدد الساعات التى يجلسها الطفل أمام التليفزيون لمشاهدة البرامج والأفلام. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون لفترات طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، كما أن مستواهم الدراسى قد يبدأ فى الإنخفاض.

يجب على كل أم أن تضع مجموعة من القواعد التى تحكم عملية مشاهدة طفلها للتليفزيون:

- يجب أن تشاهدى البرامج التليفزيونية والأفلام قبل أن تسمحى لطفلك بمشاهدتها. حاولى أن تشاهدى البرنامج التليفزيونى وكل ما يكتب عنه قبل أن يبدأ طفلك فى مشاهدته لتتأكدى من محتواه ومن أنه يناسب القيم والدروس التى تريدين لطفلك أن يتعلمها.

- انتبهى للإعلانات التى تعرض على التليفزيون ويشاهدها طفلك. ناقشى مع طفلك فكرة الإعلانات والهدف منها لأن الأطفال أحيانا لا يستطيعون التفريق ما بين الإعلانات والبرامج التليفزيونية.

- حددى لطفلك عدد ساعات معينا فى اليوم يشاهد خلالهم التليفزيون على ألا تتعدى تلك المدة أكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات مع العلم أنك يجب أن تلزمى طفلك بتطبيق تلك القاعدة. ويمكنك مثلا أن تقومى بتعليق ورقة تحمل عدد الساعات المسموح بها للطفل مشاهدة التليفزيون على باب الثلاجة أو على باب غرفة النوم. واحرصى على أن تنبهى على طفلك أنه يجب أن يلتزم جديا بعدد الساعات المسموح له فيها مشاهدة التليفزيون وإلا سيواجه العواقب.

- احرصى على أن تكون غرفة نوم طفلك خالية من ألعاب الفيديو ومن أجهزة الكمبيوتر وبالتأكيد من التليفزيون، وهذا حتى لا يتعود طفلك على الجلوس داخل غرفته لساعات وساعات. وبذلك، فإن طفلك سيشاهد التليفزيون فى غرفة المعيشة مع العائلة، وأيضا ستتمكنين من مراقبة ما يشاهده طفلك والمدة التى يجلسها أمام التليفزيون. يجب على الأم أن تدرك أيضا أن التليفزيون إذا كان مكانه غرفة نوم الطفل فإن ذلك سيحرمه من النوم فى هدوء لأنه سيظل دائما يتمنى فتح التليفزيون ومشاهدته.

- ابتعدى عن إستخدام التليفزيون كعقاب أو مكافأة على أى شئ يفعله الطفل.

- هناك بعض الأطفال الذين قد يشاهدون التليفزيون لأنهم يشعرون بالملل وبالتالى فقد يتحول التليفزيون إلى شئ يعتادون عليه ويجلسون أمامه بلا هدف بالساعات. ولذلك، يجب ع أن تنظمى لأبنائك مجموعة من الأنشطة المتنوعة التى ستشغل وقتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل