المحتوى الرئيسى

ملقا.. العملاق القادم لمقارعة برشلونة وريال مدريد

07/13 03:17

مدريد - في المواسم القليلة الماضية وجدت فرق فالنسيا وإشبيلية وفياريال وأتلتيكو مدريد صعوبة كبيرة في الدخول في إطار المنافسة مع قطبي كرة القدم الإسبانية، برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد.

وواجهت هذه الفرق الأربعة عوائق بسبب تراجع عائدات البث التلفزيوني لمبارياتها ودخل التسويق، وقد تراجعت جودة صفقاتها بشكل مزعج.

وفي الأسبوع الماضي، كرر خوسيه ماريا دل نيدو رئيس نادي إشبيلية شكواه من أن مسألة حقوق البث التلفزيوني يجرى التفاوض فيها بشكل فردي في كرة القدم الإسبانية وليس بشكل جماعي، وهو ما يعني أن إشبيلية سيحصل فقط على نحو خمس ما يحصل عليه برشلونة وريال مدريد في المواسم القليلة المقبلة.

وقال دل نيدو: "لو لم يتغير هذا الوضع. سيظل الدوري (الإسباني) متواضعا، حيث سيظل برشلونة وريال مدريد الفريقين الوحيدين اللذين يتمتعان بوضع مؤهل للفوز".

وفي هذه الحالة، تستمر هيمنة ريال مدريد وبرشلونة على الكرة الإسبانية في المستقبل القريب.

منافس قوي

ومع ذلك، ربما يكون منافس قوي للعملاقين قد ظهر في الشهور الأخيرة، وهو ملقا الطموح.

في أيار/مايو 2010، واجه ملقا أزمة مالية وغرق في الديون مثل أغلب أندية المقاطعات الإسبانية، وتجنب الهبوط لدوري الدرجة الثانية بالكاد في اليوم الأخير من المنافسات.

ورغم أن التوقعات المتعلقة بالنادي لم تكن مبشرة، لم يمر سوى شهر واحد حتى نجح القطري الشيخ عبد الله آل ثاني في إبرام صفقة شراء النادي، وهو ما كان بمثابة مفاجأة من العيار الثقيل وكذلك شيء يدعو للسخرية بالنسبة للبعض، وقد وعد المالك الجديد بأن يجعل من ملقا "قوة كبرى في كرة القدم الأوروبية".

وبدأ الشيخ عبد الله إنفاق الأموال في كانون ثان/يناير الماضي، حيث تعاقد النادي مع المدير الفني التشيلي مانويل بليغريني كما أبرم صفقات كبيرة لضم إنزو ماريسكا ومارتين ديميكليس وخوليو باتيستا.

وسرعان ما غادر الفريق مراكز الهبوط في جدول الدوري الإسباني وأنهى الموسم بعدها في المركز الحادي عشر بالمسابقة.

إنفاق كبير

وفي الصيف الحالي، أدهش الشيخ عبد الله المجتمع الكروي في إسبانيا عندما أنفق أكبر من إجمالي ما أنفقه برشلونة وريال مدريد.

ودفع الشيخ عبد الله مبالغ كبيرة لضم رود فان نيستلروي ودييغو بونانوتي وناتشو مونريال ويوريس ماتيسن وجيريمي تولالان وسيرخيو سانشيز وخواكين.

وأعلن ملقا الاثنين أنه تعاقد أيضا مع المهاجم الشاب ايسكو من فالنسيا وأن قائد المنتخب الإسباني السابق فيرناندو هييرو سيتولى مهمة مدير الكرة بعد ترك منصبه في اتحاد الكرة الإسباني.

وقارنت إذاعة "راديو ماركا" الثلاثاء نشاط الشيخ عبد الله في ملقا بما قام به رومان أبراموفيتش في تشيلسي الإنكليزي بين عامي 2003 و2005 .

تعليقات نيستلروي

ونقلت صحيفة "آس" الإسبانية عن فان نيستلروي الثلاثاء، بعد اليوم الأول من الاستعدادات للموسم الجديد قوله: "هناك آمال هائلة معلقة على هذا النادي، ولكنها آمال واقعية. إنه فريق جديد ونعمل على معرفة بعضنا البعض".

وأضاف المهاجم الهولندي المخضرم: "ليس لدي كلمات يمكن أن أصف بها ما يحدث هنا. فقد حضر 15 ألف مشجع لمشاهدة تقديم الفريق.. الجميع يتطلعون إلى بداية الموسم".

وإعترف فان نيستلروي بأن "البعض إندهش لإنضمامي إلى ما يبدو أنه ناد صغير. ولكنني نظرت للاعبين اللذين تعاقد معهم النادي وإلى خططه، ولم أجد سببا لعدم إنضمامي إليه".

وأعرب فان نيستلروي عن أمله في أن يقرر مواطنه ويسلي شنايدر الرحيل عن انتر ميلان والإنضمام إلى صفوف ملقا قائلا: "إنه واحد من أفضل اللاعبين في العالم. لنرى ما إذا كان سيأتي إلى هنا، سيكون أمرا رائعا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل