المحتوى الرئيسى

أوباما: الرئيس السوري فوت سلسلة فرص للإصلاح.. والبيت الأبيض: الأسد فقد شرعيته

07/13 12:25


واشنطن- وكالات:

حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء من أن الرئيس السوري بشار الأسد فوت سلسلة من الفرص للإصلاح، كما ندد بالهجوم على السفارة الأمريكية في دمشق. وقال في حديث لشبكة “سي بي إس” إن الأسد “فوت فرصة تلو الأخرى لتقديم برنامج إصلاح فعلي”.

وأضاف “أعتقد أن الرئيس الأسد يفقد شرعيته بشكل متزايد في نظر شعبه”. وتابع أن واشنطن أوصلت رسالة واضحة بأن “ما رأيناه من قبل النظام السوري كان درجة غير مقبولة من القمع العنيف الموجه ضد شعبه”. كما ندد بسماح سوريا لأشخاص مؤيدين للنظام بمهاجمة السفارة الأمريكية قائلا إن واشنطن “أوصلت رسالة واضحة بأنه لا يسمح لأحد بالتعدي على سفارتنا وسنتخذ ما يلزم من الخطوات من أجل حماية سفارتنا”.

وكان البيت الأبيض ندد في وقت سابق الثلاثاء بمهاجمة السفارة. وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جاي كارني في مؤتمره الصحفي أمس إن الهجوم “غير مقبول (…) لقد أبلغنا ذلك بوضوح إلى الحكومة السورية”. وأضاف “إنها مسئوليتهم كما أنها مسئولية الدولة المضيفة في كل أنحاء العالم، ضمان الأمن والحفاظ على سلامة السفارات الأجنبية فيها”.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس السوري فقد شرعيته “وليس شخصا لا يمكن الاستغناء عنه”. وقال جاي كارني: “لقد فقد شرعيته لرفضه قيادة عملية التحول” نحو الديمقراطية. وتزيد هذه التصريحات من حدة الخطاب الأمريكي ضد الزعيم السوري بسبب القمع العنيف الذي تشنه قواته على المحتجين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل