المحتوى الرئيسى

العطفى: مشاورات مع السودان وأثيوبيا لتقييم سد النهضة

07/13 16:33

أكد د. حسين العطفي، وزير الموارد المائية والري، أن هناك تشاورا مستمرا مع السودان واثيوبيا بشأن انعقاد اللجنة الفنية الثلاثية لتقييم سد النهضة الاثيوبي لتحديد الموعد المناسب حيث إن هناك اكثر من موعد مقترح بحيث يتناسب مع ظروف الدول الثلاثة.

وأوضح الوزير أن هناك ضوابط حددها الدستور والقانون فيما يتعلق بتصريحات المسئولين من ذوى المناصب العليا بمختلف أجهزة وقطاعات الدولة لوسائل الاعلام، منوها بأن هذه الضوابط تحكمها المصالح العليا للوطن وفي اطار الحفاظ علي هذه المصالح والامن المائي القومي.

وطالب العطفى قيادات الوزارة بتغليب المصلحة العليا للبلاد على الأهواء الشخصية والمصالح الضيقة خاصة وأن مثل هذه التصريحات للملفات - ذات الطبيعة الخاصة والحساسة - يتم استخدامها من قبل بعض القوي الخارجية لتعبئة الرأي العام للمجتمعات المحلية بهذه الدول واستخدامها كأوراق ضغط في أية مفاوضات.

وأكد العطفي أن خبراء الوزارة لديهم العديد من السيناريوهات للتعامل مع ملف مياه النيل وبالتنسيق مع السودان والتداعيات التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم التوصل لاتفاق حول الاتفاقية الإطارية لمياه النيل، مشيرا الي أن القضية ليست في الصفة التي سوف يتم على أساسها عقد اجتماع وزراء مياه حوض النيل استثنائي أو دوري وإنما المهم أن تستمر مصر فى التواصل والتشاور والتعاون بمختلف أشكاله مع دول الحوض طالما لا يتعارض مع مصالح مصر العليا والأمن المائي للبلاد .

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل