المحتوى الرئيسى

لماذا تأخر المجلس العسكرى فى تحقيق مطالب الثورة؟!بقلم: بكرى دردير

07/12 22:48

. نعلم تماما أن هناك ضعوط دولية وعربية تعادى الثورة المصرية وتضغط بشدةعلىأجهاض الثورة . لماذا تأخر المجلس العسكرى فى تحقيق مطالب الثورة؟!.

أن السلطة الحاكمة فى دول الخليج دافعت بشدة وتدافع على مبارك وأسرته حتىالنهاية، و المجلس العسكرىفى حيرة .فالدول الخليجية تضغط على المجلس العسكرى من أجل منع محاكمة مبارك ربما يكون من الوفاء له، او حفاظا على أملاكهم ومشروعاتهم العملاقة او حرصا على سلطاتهم فى دولهم حتى لا تحدث ثورات كما حدث فى تونس وليبيا ، لكن السبب الأهم فى رأيى أن الثورة المصرية سوف تغير مفهوم الحكم فى العالم كله. هذا المفهوم الديمقراطى للحاكم إذا انتقل من مصر إلى دول الخليج يحدث مشاكل للسلطات الحاكمة فلن يكون الحاكم رمز الأمة..

نجد أن أسرائيل وأمريكا تدفع بكل قوة من أجل القضاء على الثورةوأجهاضها عن طريق بعض الأحزاب وفلول النظام السابق , لأن التحول الديمقراطى سيجعل من مصر دولة قوية تقود المنطقة العربية بأسرها ، الأمر الذى يؤرق كلا إسرائيل وأمريكا سبحان المعز المذل.. مهما كانت قوتهما .

نجد أن المجلس العسكرى تأخر فى تحقيق مطالب الثورة. إذ إن المجلس العسكرى مهما انتقدنا أداءه السياسى يعكس فى النهاية روح العسكرية المصرية. فقد كان الرئيس المخلوع يتحكم فىتعيين الجهاز القضائى. وقد رفض معظم القضاة هذه الضغوط، لكن بعض القضاة قبلوها فأشرف بعضهم على تزوير الانتخابات الأخيرة...

هكذا كان مبارك يعتبر الاستجابة للرأى العام نوعا من الضعف الذى يقلل من هيبته كحاكم.. كان مبارك ينفرد دائما بالقرار بتعيين الوزراء وإقالتهم دون إبداء الأسباب، حقيقيين. هنا نلاحظ أن المجلس العسكرى يمارس نفس مفهوم مبارك للسلطة.

تظاهرت ملايين المصريين يوم 8 يوليو بتنفيذ مطالب الثورة،لكن جاء خطاب شرف متأخرا ومسكنا ولا يحقق أحلاما ويتجاهل كثيرا من المطالب الأساسية..

الحاكم العسكرى يفعل ما يشاء

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل