المحتوى الرئيسى

الهيئة الإتحادية للرقابة النووية والأجهزة الأمنية تناقش أمن المصادر المشعة.

07/12 21:48

أبوظبي في 12 يوليو / وام / نظمت الهيئة الإتحادية للرقابة النووية اليوم ورشة عمل حول مسودة اللائحة التي تعدها الهيئة بشأن أمن المصادر المشعة وبمشاركة عدد من الأجهزة الأمنية في الدولة.

وأطلع خبراء من الهيئة ممثلين من وزارة الداخلية وأقسام الشرطة وجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية على متطلبات مسودة اللائحة التي تتناول الحماية المادية للمصادر المشعة.

وقال السيد سالم القبيسي مدير إدارة الأمن النووي في الهيئة ان هذه اللائحة تسلط الضوء على الجهود المبذولة في سبيل حماية المصادر المشعة من الفقدان أو التعرض للسرقة.

وأضاف إننا ملزمون بموجب القانون الإتحادي أن نتولى مسؤولية أمن المصادر المشعة إلا أن أجهزة الشرطة هي المختصة في منع الجرائم والتحقيق فيها لذا فإننا نعمل على التواصل مع الجهات المعنية قبل إصدار أية لائحة.

من جانبه قال اللواء راشد ثاني المطروشي القائد العام للدفاع المدني بالإنابة في الدولة انه لا يوجد أي مؤشر على ان أمن المصادر المشعة بالدولة في خطر ولكن يجب علينا أن نكون على استعداد لأي احتمال ونعتقد أن لائحة الهيئة ستساعد على توضيح الأدوار والمسؤوليات المختلفة في هذا الشأن.

وتسلّمت الهيئة حتى الآن 520 طلبا من مختلف الجهات الحكومية والخاصة لممارسة نشاطات خاضعة للرقابة كما أصدرت أكثر من 340 ترخيصا للإستخدام الآمن للمصادر المشعة.

وتستخدم المصادر المشعة عادة في العديد من الأغراض الصناعية والطبية مثل التنقيب عن النفط أو التشخيص ولعلاج السرطان.

ويخضع نحو 100 من هذه الجهات المرخص لها التي تستخدم المصادر المشعة ذات النشاط الإشعاعي العالي " التصنيف 1، 2، 3 " لمتطلبات لائحة أمن المصادر المشعة .

وتهدف الهيئة من خلال اللوائح ونظام التفتيش إلى الرقابة على أمن وأمان تلك المصادر وفقا لما نص عليه القانون الإتحادي رقم (6) لسنة 2009 بشأن الإستعمالات السلمية للطاقة النووية.

وكانت الهيئة قد نظمت في وقت سابق من هذا العام دورات تدريبية لجهات إتحادية ومحلية على البحث عن المصادر المشعة اليتيمة "المهملة " وتأمينها وعلى التصدي للطوارئ النووية والإشعاعية.

/مط/

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل