المحتوى الرئيسى

حمدان بن زايد يزور مهرجان ليوا السابع للرطب في المنطقة الغربية.

07/12 21:48

ليوا في 12 يوليو/وام/ أشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية بالنجاح الكبير والتطور اللافت الذي يشهده مهرجان ليوا للرطب بالمنطقة الغربية للعام السابع على التوالي.

وقال سموه بمناسبة زيارته صباح اليوم للمهرجان وفعالياته المصاحبه والذي يقام تحت رعاية سمو الشيح منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وتنظمة هيئة ابوظبي للثقافة والتراث إن تنظيم المهرجان سنويا ينسجم مع توجهات قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة والاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدعم المزارعين والاعتناء بالنخلة باعتبارها ثروة وطنية.

وأكد سموه إن ما حققه المهرجان من نجاح لافت يؤكد صحة النهج الذي سار عليه المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه من بسط الخضرة والنماء في كافة الأنحاء وفي العناية بالنخلة رمز الحياة والعطاء.

ووصف سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الجهود الحثيثة التي بذلتها الجهات المشرفة والمشاركة بالمهرجان هذا العام بأنها اتسمت بالتعاون والانسجام والابتكار مما كان له أبلغ الأثر في ظهور المهرجان بهذا المستوى الراقي وفي ترسيخ فعالياته والوصول به إلى هذه الدرجة من التطور والتجدد والتميز.

واعرب سموه عن سعادته بلقائه المزارعين والمشاركين في الفعاليات الرديفة للمهرجان ..لافتا سموه الى ان هذه المشاركة الواسعة تجسد مدى اهمية النخلة في تاريخنا العربي والاسلامي.

وتمنى سموه في ختام زيارته المزيد من التميز والنجاح للمهرجان في دوراته القادمة وأن يكون مناسبة هامة لتشجيع المزارعين على الاهتمام بجودة إنتاج الرطب وتوعيتهم إلى طرق الزراعة الحديثة وتأصيل المحافظة على التراث الذي يعد النخيل أحد مكوناته الأساسية.

وكان سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان قد وصل الى ارض المهرجان في مدينة ليوا بالمنطقة الغربية يرافقه معالي عبدالله مهير الكتبي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة محمد خلف المزروعي مستشار شؤون الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية الى جانب عدد من المسؤولين والمدراء التنفيذيين وعبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان.

وشملت جولة سموه اجنحة المؤسسات الحكومية والخاصة ومنها جناح شركة بترول ابوظبي الوطنية ادنوك ومجموعة شركاتها الراعي الرسمي للمهرجان.

واطلع سموه على مسابقة اكبر " عذق" ومسابقة فصيلة رطب الدباس واستمع سموه لعملية الفرز والتحكيم وحجم المشاركات في المسابقتين.

وزار سموه جناح بلدية المنطقة الغربية واطلع على خدمات مركز تم في ليوا والمشاريع القائمة والمستقبلية واجنحة كل من هيئة ابوظبي للثقافة والتراث ومديرية شرطة المنطقة الغربية وشركة الفوعة وشركة الظاهرة الزراعية وجناح جائزة خليفة لنخيل التمر وجامعة الامارات.

كما تفقد سموه جناح مؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانية حيث استمع سموه لشرح من مريم سيف القبيسي رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة حول عزم المؤسسة افتتاح ثلاثة فرع لورش التاهيل المهني للمعاقين بمراكز الرعاية التابعة بالمؤسسة بالمنطقة الغربية في غياثي والسلع ومدينة زايد.

وزار سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان المعرض التشكيلي المصاحب للمهرجان والذى تنظمه طالبات مدرسة مريم بنت عمران ببني ياس وتضمن لوحات مستوحاة من طبيعة رمال ونخيل المنطقة الغربية وآيات قرانية عن النخلة وأهميتها.

يحظى مهرجان هذا العام بدعم من مجلس تنمية المنطقة الغربية ومديرية شرطة المنطقة الغربية وجهاز ابوظبي للرقابة الغذائية ودائرة النقل وشركة ابوظبي للتوزيع وادارة النفايات بابوظبي ويشارك فيه العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات وتضم 50 جناحا  تعرض من المؤسسات مجال خدماتها ومنتوجاتها.

ويشارك  مجلس ابوظبي للتعليم بجناح لمراكز صيفنا مميز ويضم الجناح ادوات ومشغولات تراثية كما يضم المعرض منصة تحكيم المسابقة الكبري لمزاينة للرطب اضافة الى منصات لاستقبال كبار الشخصيات وزوار المهرجان.

ويضم كذلك سوقا شعبيا للسيدات يتكون من 160 محلا للمشغولات اليدوية والصناعات المحليه كما يضم جناحا لمسابقة أجمل عرض تراثي شارك فية عارضون وعارضات للتراث الامارات البحري وتراث اهل البادية ومنها جناح للسيد سيف حارب يضم زورقا للصيد البحري من نوع " الشاحوف" استخدمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان في احدى رحلاته للصيد البحري وذلك في عام 1983 بابوظبي.

وقال سيف حارب ان الشيخ زايد اطلق على الشاحوف اسم " الخزنة"  وانه يحتفظ به منذ  28 عاما كإرث للاجيال القادمة بالاضافة الى ادوات صيد بدائية عمرها اكثر من خمسين عاما  مثل الفنار القديم والبوصلة القديمة المعروفة باسم " الديرة".

من جانبه اشاد مصبح مبارك المرر مدير عام بلدية المنطقة الغربية بالانابة  بالدعم الذي توليه قيادتنا الرشيدة لتنمية وتطوير المنطقة الغربية مثنيا على التنظيم الرائع لمهرجان ليوا للرطب ومؤكدا دعم ومشاركة بلدية المنطقة الغربية للمهرجانات التي تقام بالمنطقة انطلاقا من رؤيتها ورسالتها الرامية الى أن تصبح المنطقة الغربية عنوانا للحداثة وموطنا للرخاء.

أما راشد علي الزعابي مدير ادارة العلاقات العامة دائرة الموارد البشرية والشؤون الادارية بشركة بترول بترول ابوظبي ادنوك الراعي الرسمي للمهرجان فقال ان  رعاية إدنوك  لفعاليات المهرجان تاتي انطلاقا من توجيهات القيادة الرشيدة لدعم خطة تطوير المنطقة الغربية حتى تكون مدن المنطقة في مصاف  المدن الكبيرة ..وأعرب عن سروره  بزيارة سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان لفعاليات المهرجان.

وقال مبارك علي القصيلي المنصوري رئيس لجنة التحكيم لمسابقة مزاينة الرطب ان اللجنة بدات اليوم باستلام صنف الدباس ومسابقة اكبر عذق لافتا الي  ان الاقبال كبير على المسابقتين وسيتم اعلان النتيجة غدا بعد قيام اللجنة بزيارة المزارع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل