المحتوى الرئيسى

البنوك تستعين بالهند لتمويل المشروعات الصغيرة

07/12 21:31

كتبت- نورا محمد:

أرسل عددٌ من البنوك المصرية بعثةً مصرفيةً إلى الهند للاستفادة من تجربتها في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ظلِّ اهتمام الحكومة القائمة بهذا القطاع، واعتباره قاطرة التنمية في الفترة المستقبلية، وتحويل بنك القاهرة لبنك متخصص في التمويل الصغير والمتوسط.

 

وكشف عمرو عادل رئيس قطاع تمويل المشروعات الصغيرة ببنك التنمية الصناعية والعمال المصري لـ"إخوان أون لاين" أن البعثة تضمنت وفودًا ممثلة عن بنوك القطاع العام، وعددًا من البنوك الأجنبية على رأسها: القاهرة، والأهلي، ومصر، والمصري لتنمية الصادرات والتنمية الصناعية، وبيريوس، والأهلي سوستيه جنرال، والمعهد المصرفي المصري التابع للبنك المركزي.

 

وأشار إلى أن الهدف من زيارة الهند التعرف على تجربة الهند في تمويل قطاع "SME,s"
وزيارة عدد من البنوك الهندية من بينها بارودة بنك، والهند المتحد وتنمية الصناعات الصغيرة، والبنك المركزي الهندي، وشركة ضمان مخاطر الائتمان الهندية، وعدد من شركات التقييم الائتماني، وبعض أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وقال: إن البعثة توصلت إلى عدد من التوصيات من شأنها التركيز على أهمية إعداد القوائم المالية والميزانيات لجميع المشروعات دون تمييز بين المشروع الكبير والصغير، بما يساعد الاقتصاد على التعرف على حجم القطاع ومساهمته في الناتج القومي، مقترحًا إسهام الحكومة في دعم تكلفة إعداد هذه الميزانيات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال المنح والمعونات الأجنبية التي تحصل عليها الحكومة، كما هو مطبق في الهند.

 

وشدد عادل على أهمية اعتبار المشروعات الصغيرة مشروعًا قوميًّا تتضافر جميع جهود المؤسسات المالية والحكومة على النهوض به، وتذليل كل العقبات أمامه.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل