المحتوى الرئيسى

العرابى يلتقى رئيس مجلس الشيوخ البولندى

07/12 19:03

استقبل محمد العرابى وزير الخارجية اليوم، رئيس مجلس الشيوخ البولندى بودوجان بوروسويجز فى ثانى زيارة له إلى مصر بعد زيارته ضمن وفد البرلمانيين الأوروبيين عام 2009.

وصرحت السفيرة "منحة باخوم" المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن تشكيل الوفد البولندى جاء ليؤكد الأهمية التى تعلقها بولندا على تطوير العلاقات مع مصر ومتابعة التطورات الديمقراطية التى تشهدها مصر حاليا، حيث ضم الوفد رؤساء لجان الدفاع والشئون الخارجية والإتحاد الأوروبى بمجلس الشيوخ البولندى ومستشار رئيس الجمهورية.

وأضافت المتحدث الرسمى أن الزيارة الحالية لرئيس مجلس الشيوخ البولندى إلى مصر تكتسب أهمية خاصة فى ضوء تولى بولندا رئاسة الإتحاد الأوروبى، اعتبارا من أول يوليو الجارى وحتى نهاية عام 2011.

وأثنى رئيس مجلس الشيوخ البولندى على التغيرات التى شهدتها مصر خلال الفترة الماضية مشجعا الجهود المصرية فى إطار التحول الديمقراطى، مؤكدا أن زيارته إلى مصر حاليا جاءت ضمن ظروف مختلفة تماما.

كما أوضح استعداد بولندا تقديم المساندة اللازمة فى هذا الصدد من واقع تجربتهم الذاتية والجهود التى بذلوها حتى انضمام بلادهم للاتحاد الأوروبى.

وأكد الوزير العرابى خلال المقابلة على متانة وعمق العلاقات التى تربط مصر ببولندا، معربا عن ترحيب مصر دائما بتطوير تلك العلاقات التى يجب أن تقوم على مبدأ الندية والمساواة وبما يعكس الأوضاع الراهنة فى مصر منذ ثورة 25 يناير.من جانبه أكد رئيس مجلس الشيوخ البولندى أنه تم بحث أولويات الرئاسة البولندية للاتحاد الأوروبى والتى بدأت فى يوليو الحالى، وكذلك الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط وفى العالم، مضيفا أنه لمس خلال اللقاء اهتماما مصريا بالسياسة الأوروبية الحالية تجاه الشرق الأوسط، ومؤكدا أن التعاون المصرى البولندى سوف يتم تدعيمه بشكل أكبر خلال الفترة القادمة.

وأضاف رئيس مجلس الشورى البولندى أن زيارته لمصر والتى تستغرق ثلاثة أيام تعكس مدى الاهتمام البولندى الشديد بالأوضاع فى مصر خاصة أن بولندا مرت بتجربة ثورية منذ عدة سنوات ويمكن أن تقدم تلك التجربة إلى مصر،مشيرا إلى أنه يرأس وفد بولندى يضم أيضا اثنين من زعماء الثورة البولندية منذ عشرين عاما، وقال إننا لدينا أيضا ميدان التحرير فى مصنع للسفن فى شمال بولندا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل