المحتوى الرئيسى

«السلع التموينية»: استيراد الأرز سيجبر التجار على خفض أسعار محليا

07/12 11:58

أكد نعماني نصر، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، أن استيراد الأرز سيسهم في خفض أسعار الأرز المحلي والتي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة؛ حيث تجاوزت الـ4000 جنيه للطن.

وقال إن الهيئة تلقت عروض لتوريد أرز مستورد في المناقصة الأخيرة التى عقدتها الهيئة قبل يومين وتعاقدت على توريد نحو 14 ألف طن أرز مستورد ونحو 30 ألف طن أرز محلى بسعر يتراوح بين 4 آلاف جنيه و4200 جنيه للطن.

وأضاف نصر أن أسعار الأرز المستورد تشمل سعر النولون (النقل) بجانب توريدها إلى مخازن شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة التى تقوم بتوزيع الأرز التمويني على المحافظات وهذه الكميات معبأة وجاهزة للتوزيع.

وتابع أن فتح الباب لتوريد أرز مستورد لصالح الهيئة ساهم في كبح جماح أسعار الأرز المحلي، التى وصلت لمستويات غير مسبوقة في فترات سابقة؛ حيث وصلت إلى 4800 جنيه للطن، متوقعا أن تشهد هذه الأسعار مزيدا من التراجع في المناقصات المقبلة مع التوسع في الاستيراد.

وأضاف أن استيراد الأرز فتح الباب أمام الهيئة للحصول على احتياجات الأرز التمويني من عدة منافذ لكسر حالة الاحتكار التى يشهدها سوق الأرز محليا.

وقال إن الحكومة رفضت مقترحا من مصدري الأرز بربط الاستيراد بالتصدير، مضيفا أن هذا المقترح يصب في اتجاه تعميق احتكار الأرز، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء اصدر قرارا بفتح باب استيراد الأرز لمواجهة احتكار التجار والشركات وتوفير احتياجات الهيئة بتكلفة أقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل