المحتوى الرئيسى

فرنسا: الحل السياسي في ليبيا يتبلور

07/12 20:11

طرابلس (رويترز) - قالت الحكومة الفرنسية يوم الثلاثاء ان مبعوثين للزعيم الليبي معمر القذافي يجرون اتصالات مع أعضاء في حلف شمال الاطلسي لابلاغهم باستعداده للتنحي في أحدث مؤشر على نهاية محتملة للازمة عن طريق التفاوض.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون أمام لجنة برلمانية قبل التصويت على تمديد العمليات العسكرية التي تقوم بها فرنسا في ليبيا "أصبح الان الحل السياسي لا غنى عنه أكثر من أي وقت مضى وبدأ يتبلور."

وتركزت جهود دول حلف الاطلسي بقوة حتى الان على الضربات الجوية ودعم المعارضة التي تحاول الاطاحة بالقذافي لكن بعد مرور خمسة اشهر على الحملة الجوية دون احراز تقدم حاسم بدأ الاهتمام يتحول للبحث عن حل سياسي.

وفي وقت سابق قال الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي ان مبعوثي حكومة القذافي على اتصال بالعديد من اعضاء حلف الاطلسي وان كان قال انه لا توجد مفاوضات كاملة حتى الان.

وقال جوبيه "المبعوثون يقولون لنا ان القذافي مستعد للرحيل ودعونا نتحدث بشأن هذا" مضيفا ان المبعوثين قالوا انهم جاءوا باسم القذافي.

وقال جوبيه "المسألة لم تعد متعلقة برحيل القذافي ام عدمه بل متى يحدث هذا وكيف."

وقال جوبيه لراديو فرانس انفو "الكل يجري اتصالات مع الكل. النظام الليبي يوفد مبعوثين الى كل مكان الى تركيا ونيويورك وباريس."

وقال جوبيه "هناك اتصالات لكنها ليست مفاوضات حقيقية في هذه المرحلة".

ولم يتضح بعد مدى مصداقية المعلومات التي نقلها المبعوثون وحذر عدد من المراقبين قائلين ان هناك حاجة لتوخي الحذر في التعامل مع كل ما يصدر عن الحكومة الليبية.

  يتبع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل