المحتوى الرئيسى

للمرة الرابعة: تفجير خط أنابيب تصدير الغاز المصري لإسرائيل

07/12 04:24

قالت مصادر أمنية إن تفجيرا جديدا وقع في وقت مبكر من صباح الثلاثاء في خط أنابيب الغاز الطبيعي المصري المؤدي إلى إسرائيل بالقرب من مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.

وقال شاهد عيان لرويترز في اتصال هاتفي إن ألسنة لهب ترتفع فوق الخط، وأضاف :«أرى ألسنة لهب ارتفاعها حوالي 30 مترا فوق الخط».

وقبل هذا التفجير وقعت ثلاثة تفجيرات في خط الأنابيب الذي يؤدي إلى الأردن أيضاً منذ فبراير، ووقع الانفجار السابق وهو الثالث قبل أسبوع.

وقالت المصادر الأمنية إن الانفجار الجديد وقع في منطقة الطويل بالقرب من مطار العريش.

وقال مصدر إن محافظ شمال سيناء السيد عبد الوهاب مبروك ومدير الأمن اللواء صالح المصري انتقلا إلى مكان التفجير لمتابعة جهود تبريد الخط والبحث عن مرتكبي التفجير، ويحتاج تبريد الخط وبدء إصلاحه لأيام.

ويواجه تصدير الغاز لإسرائيل معارضة شعبية واسعة داخل مصر، فيما يخضع الرئيس السابق حسني مبارك، ووزير البترول الأسبق سامح فهمي، ومسؤولون آخرون للمحاكمة بتهمة تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار أقل من السوق العالمية، مما تسبب في خسائر لمصر تزيد قيمتها على 714 مليون دولار، ومكّن رجل الأعمال حسين سالم، المحتجز في إسبانيا، من تحقيق أرباح مالية على حساب الدولة.

وتحصل إسرائيل على 40% من حاجتها من الغاز الطبيعي من مصر بمقتضى اتفاق استند إلى معاهدة السلام التي وقعها البلدان في 1979.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل