المحتوى الرئيسى

امريكا: بعض حلفاء الاطلسي في حملة ليبيا قد يجهدون في 90 يوما

07/12 03:27

بغداد (رويترز) - قال وزير الدفاع الامريكي الجديد ليون بانيتا يوم الاثنين ان بعض الحلفاء في حلف شمال الاطلسي المشاركين في حملة ليبيا قد يجدون قواتهم قد "أجهدت" خلال 90 يوما.

وقال بانيتا متحدثا الى بعض الجنود في بغداد "المشكلة الان في ليبيا هي بصراحة... انه خلال التسعين يوما القادمة قد تكون كثير من هذه البلدان الاخرى قد اجهدت من حيث قدراتها ومن ثم سيتم اللجوء الى الولايات المتحدة لسد الفجوة."

ولم يفصح عن اسماء البلدان التي يشير اليها وماذا سيكون رد الولابات المتحدة على دعوات المساعدة.

وتقصف طائرات حلف الاطلسي ليبيا بموجب قرار للامم المتحدة لحماية المدنيين من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي لكن التحالف يتعرض لاجهاد متزايد بسبب تكلفة العملية وعدم التمكن من تحقيق نتيجة حاسمة برغم مرور ثلاثة اشهر على بدء العملية

ودعا بانيتا في اول زيارة له للعراق منذ توليه منصبه في اول يوليو تموز اعضاء حلف الاطلسي الى بذل مزيد من الجهد لضمان حيوية الحلف.

واضاف قوله "عليهم ان يطوروا قدراتهم الدفاعية. وعليهم الاستثمار في ذلك النوع من المشاركة كذلك. ينبغي ألا نكون من يتحمل العبء المالي في كل هذه المواقف. على الاخرين القيام بذلك ايضا."

وقال "أنا اؤمن بالشراكات ولكن عند الحديث عن الشراكات يجب أن تكون الاطراف شركاء ومقتضى ذلك انه يجب ان تكون قادرا على تقديم مقدار متساو من الموارد حتى يكونوا شركاء حقا عندما نضطر الى دخول الحرب."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل