المحتوى الرئيسى

الوكالة الذرية تبقى حازمة في مواجهة ايران التي تريد وضع شروط للتعاون

07/12 22:05

فيينا (ا ف ب) - اكدت ايران الثلاثاء انها تريد تعاونا اوثق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية شرط وقف التحقيق في برنامجها النووي المثير للجدل، في اقتراح رفضته الوكالة معتبرة انها لم تحصل على توضيحات كافية من طهران.

وعبر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الذي يزور في فيينا مقر الوكالة، انه يأمل بانشاء "آلية جديدة" لتسوية الخلاف بين ايران والوكالة الذرية.

واضاف صالحي الرئيس السابق للبرنامج النووي الايراني، بعد لقاء مع المدير العام للوكالة التابعة للامم المتحدة يوكيا امانو "لكن ينبغي على الوكالة اولا ان تعلن استكمال الخطوة الاولى وانه قد تمت تسوية المسائل الست المعلقة، وهو ما يجب التصريح به بوضوح".

وكانت الوكالة الذرية وايران اتفقتا في اب/اغسطس 2007 على خارطة طريق لتوفير ايضاحات لمسائل حددتها الوكالة تتعلق بطبيعة البرنامج النووي الايراني، ما اذا كان برنامجا سلميا بحسب ما تقول الجمهورية الاسلامية ام يهدف الى تصنيع قنبلة نووية كما يشتبه الغرب.

وردت الوكالة على صالحي بالقول في بيان ان "المدير العام قال له انه لا يستطيع في هذه المرحلة اعتبار خارطة الطريق منجزة".

واضاف البيان ان امانو "كرر موقف الوكالة من القضايا التي لا تنفذ فيها ايران تعهداتها كما ورد في تقرير شباط/فبراير الذي سلم الى مجلس حكام" الوكالة.

وصرح صالحي بعد لقائه المدير العام للوكالة الياباني يوكيو امانو في مقرها في فيينا "ينبغي عقد اجتماع لخبراء من الجانبين للخروج بآلية حول كيفية التحرك قدما" على صعيد تسوية الخلاف بين ايران والوكالة الذرية.

وادت الشكوك حول طبيعة البرنامج النووي الايراني، والتي لم تقتنع الوكالة بأن ايران فعلت ما يمكن لدرئها، الى فرض عقوبات على طهران من جانب كل من مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوروبي.

وبات بامكان وزير الخارجية الايراني الذي استهدفته عقوبات دولية ايام كان رئيسا لبرنامج ايران النووي، زيارة اوروبا منذ 26 ايار/مايو بعد تعليق بروكسل قرار حظر منحه تاشيرة.

وتباحث صالحي في وقت لاحق الثلاثاء مع نظيره النمسوي ميكايل شبيندلغر الذي شدد على اهمية "تجاوز الجمود" في البرنامج النووي، ودعا ايران الى احراز تقدم في حقوق الانسان.

ودعا شبيندلغر الى الافراج عن ناشطتين، هما مريم مجد والمخرجة السينمائية مهناز محمدي، اعتقلتا في حزيران/يونيو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل