المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة اليوم: شرف يطالب ثوار التحرير بـ "الصبر"..وخطة من المجلس العسكرى لمواجهة التداعيات السياسية والأمنية

07/12 02:03

شهدت صحافة اليوم الاثنين، أحداثاً ساخنة، حيث اهتمت أغلب صحف القاهرة الصادرة اليوم، بأخبار تراجــــــع البورصة ‮1.76%، وتصريحات وزير الداخلية منصور عيسوى التى قال فيها إنه سينفذ قرار إنهاء خدمة الضباط المتهمين بقتل الثوار وفقا للقانون.



قالت مصادر سياسية رفيعة المستوى مقربة من مجلس الوزراء المصرى إن المجلس العسكرى أعد خطة شاملة لمواجهة التداعيات السياسية والأمنية فى البلاد حال تطور المأزق الحالى، واستمرار اتساع فجوة الثقة بين جماهير الثورة والمجلس العسكرى بعد أحكام البراءة التى حصل عليها الضباط المتهمون بقتل الثوار وعدد من رموز الفساد السياسى فى عصر مبارك.

وكشفت المصادر أن الأجواء المسيطرة على صناعة القرار فى مصر حاليا لا تستبعد تكرار أجواء الصدام والانفلات الأمنى مرة أخرى، الأمر الذى يضعه المجلس العسكرى فى أولويات حركته السياسية والأمنية استعداداً لأى نوع من المواجهات.

وقالت المصادر السياسية إن الخطة المجهزة للمواجهة ترتكز على عدد من العناصر الأساسية على النحو التالى:

1ـ تعيين اللواء محسن الفنجرى صاحب تحية الشهداء وزيرا للداخلية

2 ـ تكليف أسامة هيكل وزير الإعلام الجديد بموقع المتحدث الرسمى للمجلس العسكرى

3 ـ السيطرة على المجرى الملاحى لقناة السويس والمعابر على الحدود المصرية الإسرائيلية

4 ـ انتشار أمنى للسيطرة على السجون والمحاكم ومبنى التلفزيون فى 4 ساعات

5 ـ تكوين حكومة ائتلافية من أحزاب الثورة.

كما أصدر النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود بياناً تضمن نتائج التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة فى 22 قضية جنائية، متهما فيها الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ووزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلى وعددا كبيرا من ضباط الشرطة الآخرين.

وقال المتحدث الرسمى باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد، إن كافة البلاغات التى قدمت إلى النيابة العامة بشأن وقائع الاعتداء على المتظاهرين السلميين، والتى واكبت ثورة 25 يناير وأسفرت عن استشهاد البعض وإصابة آخرين قد بادرت النيابة العامة بمباشرة التحقيق فيها، وانتهت إلى إحالة تلك القضايا إلى محاكم الجنايات المتخصصة على النحو التالى، ففى الجناية رقم 3642 لسنة 2011 جنايات قصر النيل المتهم فيها محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية السابقة، أمرت النيابة العامة بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات بتاريخ 24/5/2011، وقد حددت المحكمة لنظرها جلسة 3/8/2011.

شرف يطالب ثوار التحرير بالصبر
استئناف ضخ الغاز للأردن وإسرائيل
مرسى: لا يوجد ما يسمى بالمبادئ فوق دستورية
وزير خارجية إسبانيا: سنسلم حسين سالم فى أسرع وقت ممكن
موظفون بـ "التضامن" يبحثون عن كامليا شحاتة فى دار المغتربات القبطية
التعليم تؤجل موعد امتحان كادر المعلمين



أعلن اللواء عابدين يوسف، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الجيزة صباح اليوم، أسماء الفائزين فى قرعة حج هذا العام.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى شهدها مقر مباحث أكتوبر، وحضرها العديد من المتقدمين للحج، بالإضافة إلى أسرهم الذين حضروا لتهنئتهم بوجود أسمائهم ضمن قائمة الفائزين المعلن عنها.

وقد صرح اللواء عابدين يوسف أن عدد المتقدمين لمسابقة حج القرعة بأكتوبر بلغ 18903 بالمرافقين، فاز منهم 1346، بالإضافة إلى 135 من كبار السن بنسبة 10%.

أعلن وزير الإعلام أسامة هيكل أن لائحة أجور العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون سوف تصدر فى أسرع وقت ممكن باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية التى جاء من أجلها، مشيرا إلى أنه سيجتمع مع اللواء طارق المهدى عضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون خلال الأيام القليلة القادمة، للانتهاء من وضع هذه اللائحة التى يقوم على إعدادها اللواء طارق المهدى وقطع فيها شوطا كبيرا.

فيضان النيل فوق المتوسط
بروتوكول لنقل طرود الحجاج والمعتمرين بين مصر والسعودية
محافظة الجيزة: طرحنا ألف فرصة عمل تقدم لها 200 شاب فقط
الأسطول المصرى يخرج من القائمة السوداء
مسئولو جرد المتحف المصرى تخصصهم إسلامى
الطعن على حل المجلس يفجر الخلافات بـ "المحامين"



عرض‮ ‬وفد من ممثلى الثوار، ضم ‮30 ‬شاباً‮، 8‬ مطالب عاجلة لرئيس الوزراء د‮. ‬عصام شرف خلال لقائه معهم أمس فى اجتماع استمر ‮3 ‬ساعات شملت المطالب إجراء تعديل وزارى شامل فى موعد لا يتجاوز الأحد القادم، وإصدار حركة المحافظين قبل ‮‬الشهر الحالى‮، ‬وتكليف وزير الداخلية بالإسراع فى تطهير شامل للوزارة من قتلة الثوار والقيادات المتورطة فى إصابة وقتل المتظاهرين.

اعترفت إسرائيل أمس بجنوب السودان وعرضت تقديم مساعدات اقتصادية للدولة الوليدة، ‬ وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو‮: أعلن هنا أن إسرائيل تعترف بجنوب السودان ونتمنى لها النجاح‮.. إنها دولة تسعى للسلام وسنسعد بالتعاون معها كى نضمن تنميتها ورخاءها.

رئيس بعثة الرى المصرى بالخرطوم‮:‬ انفصال جنوب السودان لن يؤثر على حصتنا فى مياه النيل
الإمام الأكبر لوفد البرلمان الأوروبى‮: ‬إسرائيل مشكلة مزمنة والغرب يكيل بمكيالين
مرجع شيعى‮:‬‮ ‬شيخ الأزهر شجاع وحريص على وحدة المسلمين
حريق فى ‮١١ ‬منزلاً‮ ‬بسوهاج ‮ ‬ولا احتــــراق لگنــائس
البورصـــة تتراجــــــع ‮٧٦.١‬٪



أشعل بيان الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الثورة من جديد، حيث سادت حالة من الغليان بين المعتصمين فى ميدان التحرير أمس، رداً على البيان الذى جاء كمحاولة للتلاقى مع مطالب الثوار، وفشل فى التخفيف من حالة الاحتقان بين المواطنين، ففى خطوات تصعيدية أعلن عدد من القوى الوطنية المشاركة فى الثورة اعتزامها بدء العصيان المدنى اعتباراً من الجمعة المقبل حال عدم الاستجابة للمطالب الشعبية.

قرر نادى قضاة المنصورة منح وزارة العدل مهلة 12 يوما لتنفيذ مطالب القضاة والعمومية الطارئة التى عقدها النادى مؤخرا، أهمها تحقيق الاستقلال القضائى التام بعيدا عن وزارة العدل، وإلغاء قرار إحالة القاضى أمير عوض للصلاحية وإصدار قانون السلطة القضائية الجديدة.

بيان شرف أشعل الثورة
مصر تطلب من ألمانيا تجميد أرصدة 200 مسئول بالنظام السابق
ارتفاع جنونى فى الأسعار قبل رمضان
2 مليار جنيه خسائر جديدة بالبورصة
موردو عمر أفندى احتلوا الشركة للحصول على مستحقاتهم



انتقدت قيادات من اتحاد العمال الرسمى والمستقل خطاب الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، الذى ألقاه مساء السبت، وأكدوا أنه لم يقدم حلولاً لمعظم مطالب المعتصمين بالميادين العامة فى مصر، ووصفوه بأنه "لا يناسب الثورة"، وشددوا على أن المرحلة الحالية تحتاج إلى كلمات حاسمة وقرارات فورية تساعد على فض الاعتصام وتهدئة الرأى العام.

رحب العديد من القضاة ببيان الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، عن تفريغ الدوائر الجنائية بالمحاكم لنظر محاكمة رموز الفساد، المتهمين بقتل الثوار، وتخصيص جلساتها فى الوقت الحالى لنظر تلك المحاكمات فقط، واعتبروا أن تصريحات شرف أزالت عنهم عبئاً ثقيلاً تحملوه منذ توليهم نظر هذه القضايا، بينما انتقد عدد من القضاة إعلان شرف عن إنهاء خدمة الضباط المتهمين فى قضايا قتل الثار، واعتبروه بمثابة حكم مسبق لحكم القضاء صاحب الكلمة الأخيرة فى إدانة الضباط أو تبرئتهم.

اتحادا العمال الرسمى والمستقل ينتقدان بيان شرف
قضاة يرحبون بتفريغ الدوائر لقضايا الفساد وينتقدون إنهاء عمل الضباط
خبراء يطالبون رئيس حكومة الثورة بالاستقالة ويؤكدون: حرق نفسه سياسياً
انقسام بين الأساتذة حول انتخاب القيادات
"عيسوى": سأنفذ قرار شرف إنهاء خدمة الضباط المتهمين وفق القانون



ظهرت بوادر "تمرد" فى وزارة الداخلية بعد ساعات من إذاعة بيان رئيس الوزراء، عصام شرف، والذى قال فيه إنه أعطى تعليمات لوزير الداخلية منصور العيسوى بإنهاء خدمة الضباط المتهمين بقتل الثوار.

ففيما امتنع عدد كبير من ضباط مدريات القاهرة والإسكندرية والسويس والمنيا وبنى سويف عن العمل أمس، أعلن الائتلاف العام لضباط الشرطة تنظيم وقفات احتجاجية أمام وزارة الداخلية ومجلس الوزراء تنديدا بـ"القرار التعسفى"، كما وصفه بيان الائتلاف.

أعلن الدكتور يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، دعمه لمرشح الرئاسة المحتمل عبد المنعم أبو الفتوح القيادى الإخوانى فى سباق الرئاسة.

وقال القرضاوى فى حوار أجرته معه جريدة العرب القطرية قبل أيام إنه فى حال ما إذا كان له صوت انتخابى، فإنه سينتخب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، وأجاب القرضاوى"مبتسما" على سؤال المحرر عن مرشحه المفضل فى انتخابات الرئاسة، قائلا: سأعطى صوتى لأبوالفتوح.

وعن موقفه من ترشيح الدكتور محمد سليم العوا الأمين العام السابق للاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، قال القرضاوى: "موقف العوا فى انتخابات رئاسة الجمهورية صعب، لأنه متهم بالعلاقات مع الشيعة بشكل عام، ومع الحكومة الإيرانية وحزب الله وحسن نصرالله بشكل خاص، وهو ما يضعف موقفه فى الانتخابات".

نتيجة الثانوية الأحد والتظلم الاثنين.. وعلم النفس أعلى نسب النجاح بـ99%
الشائعات تطيح بتفاؤل المستثميرين وتهبط بالبورصة 1.55%
تأجيل القضايا العادية لحين الفصل فى قضايا النظام السابق



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل