المحتوى الرئيسى

قوات المعارضة الليبية تمنى بخسائر والتأخير يؤرق فرنسا

07/11 22:16

مصراتة (ليبيا"باريس (رويترز) - تحصن المعارضون الليبيون في مواقع دفاعية وقاموا بتخزين الذخيرة يوم الاثنين مما جمد تقدمهم نحو طرابلس في حملة بطيئة بدأت تزعج الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي.

وأدى قصف القوات الموالية للقذافي الذي أوقف أحدث تقدم للمعارضين في الغرب الى مقتل ثمانية مقاتلين من المعارضة واصابة 25 وفقا لمصادر مستشفى في مصراتة معقل المعارضة.

وعبرت فرنسا عن نفاد صبرها في مطلع الاسبوع لعدم القدرة على التوصل الى حل سياسي للازمة بعد عدة أشهر من الجمود على جبهات القتال وصعدت ضغوطها على المعارضين للتفاوض من أجل ايجاد نهاية للصراع.

لكن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه قال يوم الاثنين ان دول حلف شمال الاطلسي مازالت في حاجة لمواصلة الضغط العسكري على قوات القذافي وقال مجددا ان تنحيه شرط ضروري لانهاء الصراع.

ونفت فرنسا أيضا تصريحات أحد أبناء القذافي بأنها تجري محادثات مباشرة مع حكومة الزعيم الليبي.

وفي مصراتة احدى الجبهتين الرئيسيتين في ليبيا تحصن مقاتلو المعارضة في مواقع دفاعية وخزنوا الذخيرة استعدادا للتقدم في مواجهة قوات القذافي في بلدة زليتن المجاورة.

وزليتن هي الاولى في سلسلة بلدات ساحلية تعرقل تقدم المعارضة غربا الى العاصمة طرابلس.

وقال المقاتل في صفوف المعارضة على بشير سويبع وهو طبيب أسنان عمره 29 عاما "في الوقت الراهن نحن نستعد للتقدم لكن أعتقد انه اذا كان لدينا المزيد من الذخيرة لاصبحنا بالفعل في زليتن."

بينما قال مراسل لرويترز قرب الجبهة ان القتال أكثر هدوءا مما كان يوم الجمعة وانه مازالت تطلق زخات رصاص ويسمع صوت انفجار صاروخ جراد من وقت لاخر.

  يتبع

عاجل