المحتوى الرئيسى

البورصة المصرية تفقد 7.7 مليار جنيه مع عودة الاعتصام إلى التحرير

07/11 21:56

دفعت الأحداث السياسية التي تشهدها مصر حاليا، مع عودة المتظاهرين إلى الاعتصام بميدان التحرير، مؤشرات البورصة المصرية إلى الهبوط الجماعي لدى إغلاق تعاملات الاثنين، فيما خسر رأسمالها السوقي نحو 7.7 مليار جنيه وسط مبيعات مكثفة للأجانب، خوفا من تصاعد الأحداث.

وهبطت المؤشرات الرئيسية والثانوية للسوق على نحو جماعي، ليغلق مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" على خسارة نسبتها 93.2%، ليصل إلى 21.5116 نقطة، كما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 67.2%، مسجلا .90605 نقطة، وفقد مؤشر "إيجي إكس 100" نحو 7.2% من قيمته، ليغلق عند .48930 نقطة.

وأوضح وسطاء بالسوق أن الهبوط غلب على أداء معظم الأسهم القيادية والصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات منذ بداية الجلسة، مع تزايد المخاوف بشأن تداعيات استمرار الاعتصامات في ميدان التحرير.

وقال أحمد عبد الحميد، مدير التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية: إن المستثمرين ينتابهم حالة من القلق حاليا بسبب كثرة الشائعات والتوترات التي تسود الأجواء السياسية، مشيرا إلى أن كل ساعة تمر نسمع فيها عن تهديدات، مرة لوقف حركة خطوط المترو، ومرة أخرى عن وقف سير خطوط الملاحة في قناة السويس، مشيرا إلى أن كل ذلك يثير مخاوف لدى المستثمرين في السوق خاصة الأجانب.

وأضاف، أن كثرة الأقاويل بشأن تغييرات وزارية محتملة سواء على صعيد رئيس مجلس الوزراء ووزراء حاليين، ساعد في زيادة القلق لدى المستثمرين، مشيرا إلى أن هذا القلق انعكس بشكل واضح اليوم في مبيعات الأجانب المكثفة بالسوق.

وقال أحمد عبد الحميد، مدير التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية: إن المستثمرين العرب والمصريين حاولوا الاستفادة اليوم من هبوط الأسعار، وقاموا بعمليات شراء انتقائية نجحت في الحد من تفاقم خسائر الأسهم بالبورصة.

وأوقفت إدارة البورصة المصرية التعامل على أسهم 16 شركة لمدة نصف ساعة خلال جلسة اليوم، بسبب هبوطها بنسبة 5%.

وارتفعت أسهم مجموعة شركات أولمبيك جروب، والتي تضم شركات أولمبيك جروب ونماء العقارية وبي تك للتجارة بنسبة تراوحت ما بين 5 و10%، بعد الإعلان عن التوصل لاتفاق نهائي بشأن صفقة استحواذ مجموعة إلكترولكس العالمية على شركات المجموعة.

وقالت مصادر بالبورصة المصرية: إن رأس المال السوقي للشركات المدرجة بلغ بنهاية جلسة اليوم 386.1 مليار جنيه مقابل 8.393 مليار جنيه عند إغلاق الأمس، وبلغ حجم التداول الكلي بالسوق اليوم 466 مليون جنيه بينها صفقة نقل ملكية بسوق الصفقات بقيمة 17 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل