المحتوى الرئيسى

تحديث: إيران تخفض سعر الخام الخفيف إلى آسيا بواقع 0.10 دولار للبرميل – مصدر

07/11 19:20

المصدر: داو جونز

لندن (داو جونز) – خفضت شركة النفط الوطنية الإيرانية "أن أي أو سي" سعر شحنات الخام الخفيف لتسليم آب/أغسطس الرسمي إلى آسيا التي تشكل السوق الأكبر، وذلك، بواقع 0.10 دولار للبرميل، بحسب ما أفاد به سؤول في الشركة يوم الاثنين مباشرةً بعد خفض مماثل للسعر من قبل المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي.

وتندرج عملية الخفض هذه ضمن تأثير تسلسلي شهدته أسعار النفط الخفيف بعد أن أفادت الولايات المتحدة الأميركية أنها قد تستخدم ما يقارب 30 مليون برميل من هذه الخامات من مخزوناتها في إطار عملية الضخ الواسعة التي تقوم بها "وكالة الطاقة الدولية".

وأفاد المسؤول في شركة "أن أي أو سي" الحكومية أنها قد تخفض العلاوة على خامي عمان ودبي إلى 1.61 دولار للبرميل لآسيا مقابل 1.71 دولار في تموز/يوليو. وأما الأسعار المخصصة لأوروبا الشمالية الغربية، فقد تم خفضها أيضاً.

وحذرت الجمهورية الإسلامية من أن خفض المملكة العربية السعودية للسعر وزيادة الإنتاج هو أمر من شأنه أن يتصاعد إلى حرب أسعار، إلا أن الاختصاصيين يفيدون أن التغييرات لن يكون لها سوى تأثير محدود.

وبالفعل، فإن إيران تقوم بزيادة السعر الرسمي لخاماتها الثقيلة بواقع 0.30 دولار للبرميل في آب/أغسطس لآسيا بما يتوازى مع تغيرات الأسعار السعودية، بحسب المسؤول. وترتبط الزيادة بشكل كبير بارتفاع هوامش أرباح الفيول أويل.

وبالإضافة إلى المملكة العربية السعودية وإيران، فقد خفضت الإمارات العربية المتحدة أيضاً أسعار الخامات الأقل كثافة في حين أن أسعار خام غرب أفريقيا الخفيف الفورية قد تراجعت.

إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا التوجه سيكون مؤقتاً. وسجل عقد خام برنت البريطاني، من النوعية الخفيفة أيضاً، تراجعاً شديداً بعد أن تم الإعلان عن عملية ضخ "وكالة الطاقة الدولية". إلا أن هذه الأسعار عادت لترتفع منذ ذلك الحين وسط المخاوف حيال أن هذه الخطوة لن تهدئ المخاوف حيال الإمدادات على المدى الطويل والمرتبطة بتوقف صادرات الخام الليبي الخفيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل