المحتوى الرئيسى

فعاليات للتعريف بتراث لبنان وآثاره

07/11 14:25

نقولا طعمة-بيروت

تحت عنوان "تعرف على ثرواتنا" أقامت جامعة المنار بطرابلس لبنان احتفالية  تهدف إلى إبراز غنى التراث الحرفي والثروات الطبيعية والأثرية التي تتمتع بها مدينة طرابلس والشمال اللبناني والتعريف به، وقد شملت معارض للصناعات اليدوية ومحاضرات وعرض أفلام مصورة. 

وشارك أبناء المدينة والمنطقة بالاحتفالية لإظهار ما يتمتعون به من مهارات حرفية كصناعة الصابون والفخار والأواني النحاسية والزجاجية والشمع وحرف مهددة بالاندثار، ومكنوا الزائرين من الاطلاع على كيفية صناعة كل صنف.

حرف مهددة
وتركزت التراثيات في خيمة نصبت على شكل سوق يحتوي كافة أصناف الصناعات التراثية منها تلك التي تشهد  ازدهارا، أو المهددة بالاندثار، ومن أبرز الحرفيات المعروضة النحاسيات، والصابون، والشمعيات، والخزف.

وتهدد الصناعات الحديثة النحاسيات وصناعة الصابون والخزف، التي كادت أسواقها تقفل، في فترات من الزمن، لكن بعض حرفييها بادروا إلى تفعيل الاهتمام بها لأغراض الزينة.

ويلفت الأنظار في هذا الإطار الصناعة المتنوعة للصابون شكلا وألوانا وأصنافا ورائحة ووظيفة -كمعالجة البشرة- والذي يصنع في خان يحمل اسما تاريخيا هو خان الصابون، أما النحاس والخزف فبقي من أسواقهما دكاكين قليلة مبعثرة.

ومن الحرف المهددة التنجيد، والكندرة (تصليح الأحذية وصناعتها) وتقشيش الكراسي، وصناعة القباقيب، وسلال القصب، وصوانيها.

ثروات متنوعة
وتناول موضوع الثروات الطبيعية المحميات الفريدة والمتميزة، على الأخص محميات جزر النخل قبالة طرابلس، وحرج أهدن، وغابات عكار، والأرز، وبحيرتا بنشعي والكواشرة، وسهل القموعة المرتفع ١٧٠٠ متر عن سطح البحر حيث جرت عروض مصورة أظهرت أهميتها البيئية والسياحية في آن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل