المحتوى الرئيسى

تنديد بالحوار ومداهمات بحمص وحماة

07/11 14:25

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر حقوقية سورية أن شخصا قتل في حمص خلال حملة دهم قامت بها قوات الأمن الليلة الماضية. وأضافت أن نحو عشرين شخصا أصيبوا خلال المداهمة التي وصفت بأنها الأعنف للحي منذ شهرين.

وجاءت الهجمات المدعومة بعربات مدرعة ودبابات على حمص -ثالث أكبر مدن سوريا ومسقط رأس أسماء الأخرس زوجة الرئيس بشار الأسد- بعد يوم واحد من عقد السلطات لقاء تشاوريا يمهد لحوار وطني قاطعته المعارضة واصفة إياه بعدم المصداقية.

وذكر أحد سكان حي باب السبع، وهو أستاذ جامعي يدعى إياد، أن "الغارات العسكرية والاعتقالات من منزل لمنزل أصبحت أمرا روتينيا بعد الاحتجاجات ولكن هذه المرة لم يكفوا عن إطلاق النار طوال الليل في الأحياء الرئيسية".

الجيش السوري واصل انتشاره
في بعض المدن (الجزيرة-أرشيف)

اعتقالات بالجملة
وأضاف إياد أن من بين مئات الأشخاص الذين اعتقلوا في حمص الأسبوع الماضي طبيب الأعصاب المعروف جلال النجار. وقال نشطاء حقوقيون إنه خلال الأيام القليلة الماضية اعتقلت قوات الأمن المخرج المسرحي البارز أسامة غانم بدمشق وعمر الأسد الصحفي البالغ من العمر 24 عاما في ضاحية جرمانة بالعاصمة والطبيب البيطري عبد الغني خميس في حماة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عربات مدرعة أطلقت نيران مدافعها الآلية على أحياء كثيفة بالسكان في حمص خلال الليل واعتقلت عدة أشخاص.

ويقول نشطاء حقوقيون إن مئات السوريين من مختلف المشارب يعتقلون في شتى أنحاء البلاد أسبوعيا. وأضافوا أنه يوجد أكثر من 12 ألف سجين سياسي بالسجون السورية.

من جهة أخرى بث ناشطون سوريون على الإنترنت صورا قالوا إنها من حي السباع في حمص قبيل غروب أمس الأحد. ويسمع في التسجيل المصور دوي إطلاق نار كثيف.

كما بَث ناشطون معارضون شريطاً مصوراً على الإنترنت قالوا إنه لنقيب بالجيش يدعى قيس دياب القطاعنة أعلن انشقاقه ورفضه للحوار في سوريا.

مداهمة حماة
وقال نشطاء إنه في مدينة حماة الواقعة على بعد خمسين كيلومترا شمالا قامت قوات الأمن بعمليات اعتقال من منزل لمنزل، وسمع صوت إطلاق نار، ولكن لم ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل