المحتوى الرئيسى

> واشنطن وبغداد تتوصلان لاتفاق التمديد للقوات الأمريكية لعام 2016

07/11 21:04

كشفت صحيفة "المدي" العراقية أمس أن بغداد وواشنطن توصلتا إلي شبه اتفاق لتمديد بقاء القوات الأمريكية في العراق حتي نهاية عام 2016 .

ونشرت الصحيفة المستقلة تقريرا تناولت فيه مذكرات سرية حصلت عليها تظهر "وجود نقاش مكثف بين الحكومتين العراقية والأمريكية بهذا الصدد للتوصل إلي عقد اتفاقية تكون بشكل عقد خاضع للقوانين المحلية من أجل الاستخدام المؤقت لقطع معينة من الأراضي العراقية من قبل سفارة الولايات المتحدة لغرض دعم البرامج الدبلوماسية المشتركة والتي تتضمن المساعدة العسكرية وتدريب الشرطة والتدريب القضائي ومشاريع التنمية الاقتصادية".

وذكرت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية اقترحت علي الجانب العراقي "استخدام الأراضي وفقا للقانون العراقي وموافقة وزارة الخارجية علي السماح لسفارة الولايات المتحدة باستخدام العقارات المبينة مع ملحقاتها علي أساس الاستخدام بمقابل سنوي دعما لبعثة الولايات المتحدة في البلاد".

ميدانيا ذكرت مصادر أمنية أن ضابطا كبيرا بالشرطة العراقية قتل أمس وأصيب اثنان من عناصر الشرطة بينهم ضابط عندما انفجرت عبوة لاصقة وضعت بسيارة للشرطة كانت تقلهم في مدينة بيجي 200 كم شمالي بغداد.

وقالت مصادر في شرطة بيجي إن "سيارة للشرطة انفجرت امس عند المدخل الجنوبي للمدينة مما تسبب بمقتل العقيد في الشرطة سلام الجبوري وإصابة ضابط برتبة نقيب وسائق السيارة". في غضون ذلك ذكر التليفزيون العراقي الحكومي أمس أن ستة صواريخ سقطت في محيط المنطقة الخضراء أطلقت من حي الزعفرانية جنوبي بغداد و لم تسفر عن وقوع إصابات.

في سياق متصل خاضت ميلشيات الصدر، قبيل تجميد نشاطها، مواجهات ضارية ضد القوات الأمريكية في بغداد بإعادة تفعيل إحدي الوحدات المسلحة التابعة له إن لم تنسحب القوات الأمريكية، كما هو مقرر، في الموعد المحدد بنهاية العام الحالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل