المحتوى الرئيسى

بغداد وواشنطن تتفقان مبدئيا بشأن تمديد بقاء القوات الامريكية

07/11 13:28

بغداد: ذكرت تقارير صحيفة عراقية الاثنين انه جرى الاتفاق بين بغداد وواشنطن على تمديد بقاء القوات الأمريكية في العراق حتى نهاية عام 2016 .

وقالت صحيفة "المدى" انه تبين وجود مذكرات سرية تؤكد وجود نقاشات مكثفة بين الحكومتين العراقية والأمريكية من اجل التوصل إلى عقد اتفاقية تكون بشكل عقد خاضع للقوانين المحلية من أجل الاستخدام المؤقت لقطع معينة من الأراضي العراقية من قبل سفارة الولايات المتحدة لغرض دعم البرامج الدبلوماسية المشتركة والتي تتضمن المساعدة العسكرية وتدريب الشرطة والتدريب القضائي ومشاريع التنمية الاقتصادية.

هذا واقترحت الإدارة الأمريكية على الجانب العراقي استخدام الأراضي وفقا للقانون العراقي وموافقة وزارة الخارجية على السماح لسفارة الولايات المتحدة باستخدام العقارات المبينة مع ملحقاتها على أساس الاستخدام بمقابل سنوي دعما لبعثة الولايات المتحدة في البلاد.

وبهذا تحددت مواقع وجود القوات الأمريكية بعد انتهاء الاتفاقية في مدن البصرة في موقع القنصلية المؤقتة وموقع البصرة للطيران أما في كركوك والموصل فيكون في موقع السفارة في هاتين المحافظتين في حين سيكون تواجدهم ببغداد في منشأة تدريب الشرطة بالقرب من كلية الشرطة في بغداد ووزارة الداخلية وموقع بغداد للطيران داخل مطار بغداد ومنشأة دعم السفارة بالقرب من السفارة داخل المنطقة الدولية وفي أربيل يتركز التواجد في منشأة دعم للقنصلية.

وأضافت المذكرة أن مدة استخدام الأراضي تنتهي بتاريخ 31 كانون أول/ ديسمبر عام 2016 ويمكن تمديد فترة الاستخدام بعد موافقة الطرفين على ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل