المحتوى الرئيسى

براءة وكيل زراعة الأزهر وعميدها السابق من تهمة استغلال النفوذ

07/11 12:46

قضت محكمة جنح مدينة نصر، ببراءة عميد كلية زراعة الأزهر السابق ووكيل الكلية الحالي في الدعوي الجنائية رقم 4963 لسنة 2010، التي رفعها ضدهما، طالب الدراسات العليا بالكلية إبراهيم فتح الله.. وأرجعت المحكمة حكمها إلى عدم توافر أركان جريمة استغلال النفوذ والامتناع عن تنفيذ الأحكام والقوانين والأوامر النهائية.

كان طالب الدراسات العليا بالكلية إبراهيم فتح الله، قد تقدم بدعوي جنائية، ضد الدكتور حسن حسن محمد عبدالدايم، عميد كلية الزراعة جامعة الأزهر السابق، والدكتور هشام حسين خليفة وكيل الكلية الحالي، يتهمهما فيه بإساءة استغلال السلطة والنفوذ، وطالب بعقابهما بالحبس والعزل من منصبيهما، نتيجة رفضهما تطبيق لائحة الكلية وعدم تنفيذ توصية لجان فض المنازعات بإلغاء قرار لجنة الدراسات العليا بكلية الزراعة، الذي رفض استبعاد مادة اللغة الإنجليزية من علي الطالب إعمالا للمادة 59 من لائحة الكلية.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن امتناع المتهمين عن عرض طلب المدعي إعفاءه من دراسة مقرر اللغة الانجليزية علي مجلس الكلية لا يشكل جريمة مؤثمة تقتضي العقوبة المشار إليها في المادة 123 عقويات، ولكنه قرار سلبي كان يتعين علي المدعي اللجوء للقضاء المختص لإلغائه بحكم واجب النفاذ، وفي هذه الحالة يتعين علي المتهمين تنفيذه، وإلا وقعا تحت طائلة العقاب.

ونوهت المحكمة في نهاية الحكم الذى صدر الأربعاء الماضى، إلى أنه إذا كانت الأفعال المنسوبة للمتهمين لا تنهض لحد الكفاية لقيام أركان الجريمة المؤثمة بالمادة 123 عقوبات، إلا أنها قد تشكل جريمة أخري مثل التزوير.

لذلك أوضحت المحكمة أن هذه الأفعال قد تكون مبررًا للتعويض عن الأضرار المادية والأدبية التي أصابت المدعي إبراهيم فتح الله، من جراء تلك الأفعال، وهو الأمر الذي انتهت إليه المحكمة بالبراءة، وإحالة الدعوي إلى المحكمة المدنية المختصة لاحتياجها لبحث موسع يعطل الفصل في الدعوي الجنائية.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل