المحتوى الرئيسى

"معاريف": مساعي أوروبية أمريكية حثيثة لاستئناف مفاوضات السلام

07/11 11:49

تل أبيب: ذكرت تقارير صحفية اسرائيلية الاثنين أن الولايات المتحدة تضغط بشكل كبير وتجري اتصالات حثيثة بهدف الوصول إلى حل وسط يسمح باستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ورد "استحقاق أيلول" في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وأوضحت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن في هذه المرحلة ليست معروفة احتمالات نجاح الخطوة، التي تتم على خلفية بلاغ الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، للأمريكيين مؤخرا بأنه يعتزم التوجه إلى الامم المتحدة منذ بداية شهرسبتمبر/ أيلول.

وترى الصحيفة أن عباس بهذا البلاغ يكون قد رفع مستوى رهانه وقرر المراهنة "على كل الصندوق"، بينما الأمريكيون والأوروبيون يبذلون جهدا واضحا في محاولة لتربيع الدائرة، وخلق صيغة تسمح للطرفين بالعودة إلى طاولة المفاوضات وشطب الخطوة في الأمم المتحدة عن جدول الأعمال.

وأضافت الصحيفة أن الاتصالات تجري أساسا في واشنطن بين ممثلي الأطراف دنيس روس،و المحامي اسحق مولكو وصائب عريقات، الذين يتواجدون في مرحلة شديدة الضغط.

وقالت الصحيفة إن الجهد الأمريكي يتركز في محاولة إرضاء الطرفين وعرض صيغة تسمح لهما "بالتعايش" مع استئناف المفاوضات.

وذكرت الصحيفة أن أحد الاقتراحات يتحدث عن إن المفاوضات ستجري على أساس خطوط 1967 بتبادل للأراضي متفق عليه وترتيبات أمنية بعيدة الأثر،حيث ان الطرف الاسرائيلي يطالب بأن تتضمن أن يكون تبادل الاراضي على أساس الكتل الاستيطانية في يهودا والسامرة.

بالاضافة الى شرط اعتراف السلطة الفلسطينية بإسرائيل كدولة يهودية في نهاية المسيرة، إذا ما تحققت بالفعل تسوية دائمة.

وتابعت الصحيفة أن "صحيح حتى الآن، فإن الخطوات في أوجها ولا توجد صيغة متفق عليها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل