المحتوى الرئيسى
alaan TV

«إلكترولكس» السويدية تستحوذ على 52% من «أوليمبيك جروب»

07/11 19:54

استحوذت، الإثنين، مجموعة «إلكترولكس» السويدية على 52% من مجموعة أوليمبيك جروب المصرية، بقيمة مبدئية تتجاوز نصف مليار دولار (تعادل نحو 2.8 مليار جنيه)، ويتضمن الاتفاق استحواذ «إلكترولوكس» على شكرتى «نماء» للاستثمار العقارى و«بى تك» للتجارة والتوزيع التابعتين لأوليمبيك.

قال سعد الدين سلام، رئيس مجموعة أوليمبيك، إن الصفقة تعطى إشارة قوية على جاذبية السوق المصرية للاستثمار، رغم كل الظروف السياسية التى تمر بها البلاد.

وأضاف «سلام» فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن الصفقة تعد الاستثمار الأجنبى المباشر الأول من نوعه بعد ثورة 25 يناير.

وأوضح أن هذا السعر يعد مناسباً جداً بالنسبة للظروف الحالية والتقييم النهائى الذى تم الاتفاق عليه، غير أن حسام المستكاوى، رئيس قطاع الشؤون المالية فى أوليمبيك، قال إن ارتفاع عامل المخاطرة وراء خفض قيمة الصفقة عما كان متفقاً عليه فى السابق. وكشف عن أن «إلكترولكس» العالمية ستضخ 100 مليون دولار فى العام الأول لاستحواذها على «أوليمبيك جروب». كانت «إلكترولكس» وقعت اتفاقاً مبدئياً مع شركة «باراديس كابيتال»، المالكة لـ«أوليمبيك جروب»، فى أكتوبر الماضى، لشراء حصتها (شاملاً حصص أوليمبيك جروب الحالية فى شركتى نماء للتمنية والاستثمار العقارى وبى تك للتجارة والتوزيع).. وتم الإعلان عن تعليق الصفقة فى أوائل فبراير، نظراً للاضطرابات السياسية التى مرت بها مصر. ومن المقرر أن تتقدم شركة باراديس كابيتال بعرض شراء، للاستحواذ على كامل أسهم شركتى «نماء» للتنمية والاستثمار العقارى وبى تك، وذلك بعد إتمام هذه الصفقة. وقال محسن عادل، المحلل المالى: «الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبى فى السوق المصرية، التقييم المالى للصفقة يعتبر مقبولاً. وقال رئيس المجموعة السويدية كيث مكلوكلن فى بيان نشر على الموقع الإلكترونى لرئاسة مجلس الوزراء المصرى، عقب لقائه مع الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء - إن المجموعة ستقوم باستخدام مصر كقاعدة للإنتاج والتصدير للمنطقة العربية والأفريقية وأوروبا.

وقفزت أسهم «أوليمبيك» و«نماء للتنمية» و«بى تك للتجارة» 10٪ فى مستهل تعاملات اليوم بعد أنباء صفقة «إلكترولكس».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل