المحتوى الرئيسى

العراق و"شل" يأملان التوقيع على اتفاق أولي في مجال الغاز بقيمة 12 مليار دولار يوم الثلاثاء – مسؤول

07/11 19:20

المصدر: داو جونز – نفط وكيميائيات

(صدر هذا المقال أساساً يوم الأحد)

بقلم حسن حافظ من وكالة "داو جونز الإخبارية"

عمّان (داو جونز) – يأمل كل من العراق و"رويال داتش شل" (RDSA) وشركائها التوقيع يوم الثلاثاء على اتفاق في مجال الغاز بقيمة 12 مليار دولار من أجل ضخّ واستغلال الأحجام الهائلة من الغاز المشتعل في حقول النفط الجنوبية، على حدّ قول نائب المتحدث باسم وزارة النفط العراقية يوم الأحد.

ويُشار إلى أن هذا المشروع مهمّ بالنسبة إلى خطط العراق الرمية إلى زيادة إنتاج النفط لأنه عند ارتفاع إنتاج النفط، ستدعو الحاجة إلى معالجة الغاز المصاحب الذي يتمّ إنتاجه مع النفط.

وما إن يتمّ توقيع الاتفاق سيتوجب الحصول على موافقة الحكومة العراقية.

وقال مرتضى الجشعمي لوكالة "داو جونز الإخبارية" عبر الهاتف من بغداد "إننا نأمل التوقيع على عقد أولي مع "شل" يوم الثلاثاء".

ومنذ التوقيع على اتفاق أولي في العام 2008 لبدء المفاوضات بشأن المشروع، تعمل وزارة النفط العراقية على إنجاز مشروع مشترك بين شركة "غاز الجنوب"، و"شل"، و"ميتسوبيشي كورب" (8058.TO) اليابانية لضخّ واستغلال الأحجام الهائلة من الغاز في حقول النفط الجنوبية الثلاثة الضخمة، الرملية، والزبير، وغرب القرنة المرحلة الأولى.

وبحسب بنود الاتفاق المتعلق بالمشروع الممتدّ على 25 عاماً، الذي تمّ توقيعه في العام 2008، ستملك شركة "غاز الجنوب" 51% منه و"شل" 44%، و"ميتسوبيشي" 5%.

وتأتى التأخير في الاتفاق بشكل رئيسي عن تسعير الغاز المنتَج الذي سيبيعه المشروع المشترك للحكومة العراقية من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية التي يحتاجها العراق بشكل كبير.

وبموجب النظام الحالي، تقوم وزارة النفط ببيع الغاز لوزارة الكهرباء وغيرها من الوحدات الحكومية بأسعار مدعومة، لكن "شل" و"ميتسوبيشي" أرادتا بيع الغاز بأسعار لا تتماشى كثيراً مع المعايير العالمية. وتمّ حلّ هذه المسألة لكن وزارة النفط لم تفِد عن الطريقة التي جرى التوصل فيها إلى الحلّ.

ويُشار إلى أن العراق يضمّ 112 تريليون قدم مكعب من احتياطيات غاز لكن لا يضخّ سوى 1.5 مليار قدم مكعب في اليوم، ونصف هذه الكمية تشتعل يومياً بسبب النقص في البنية التحتية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل