المحتوى الرئيسى

وزير الطاقة الأردني: إيران تعرض بيع الغاز الطبيعي للمملكة بعد تكرار انقطاع الغاز المصري

07/11 10:38

عمان - كشف الدكتور خالد طوقان، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، عن أن حكومة بلاده تدرس حاليا عرضا إيرانيا لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي كخيار في مواجهة أزمة تزويد الطاقة التي تمر بها، وكان طوقان أكد في وقت سابق أن الأردن لن يستمر في الاعتماد على الغاز المصري كمصدر أساسي لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب كثرة انقطاعه التي بلغت 82 يوما منذ بداية العام الجاري حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وأضاف طوقان في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية نشرته في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن إيران تقدمت بكتاب مبدئي للأردن تبدي فيه رغبتها بتزويد المملكة بالغاز الطبيعي، غير أن هذا العرض ما يزال قيد الدراسة، مشيرا إلى أن الكتاب لم يتضمن عرضا للأسعار.

وقال إن الحكومة الأردنية تدرس عددا من الخيارات للتزود بالغاز الطبيعي من روسيا وقطر إلى جانب الاستمرار في المفاوضات مع الجانب المصري للتوصل إلى اتفاق نهائي حول الأسعار والكميات التي سيتم ضخها إلى المملكة.

ومن جانبه، أكد السفير الإيراني في عمان مصطفى زاده لصحيفة الغد أن بلاده عرضت على الأردن تقديم الغاز الطبيعي منذ نحو أربعين يوما، مشيرا إلى أن الحكومة الأردنية لم تعلق حتى اليوم على طلب بلاده، لافتا إلى أن بلاده تصدر الغاز للعراق وتركيا عبر خطوط يمكن استخدامها في إيصال الغاز للأردن. وأوضح أن العرض المقدم لم يتضمن تفاصيل حول السعر والكميات، مشيرا إلى أن التفاهم حول هذه القضايا سيتم في حال استجاب الأردن للعرض.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان، أشار في حديث للتليفزيون الأردني يوم الجمعة الماضية إلى أن الأردن ومصر وقعتا بالأحرف الأولى على اتفاقية لمراجعة أسعار تصدير الغاز المصري للأردن، حيث يقوم مجلسا الوزراء في البلدين حاليا بدراسة الاتفاقية قبل إقرارها بشكل نهائي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل