المحتوى الرئيسى

إيران تعرض بيع الغاز للأردن بديلا للغاز المصري

07/11 10:11

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور خالد طوقان عن أن حكومة بلاده تدرس حاليا عرضا إيرانيا لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي كخيار في مواجهة أزمة تزويد الطاقة التي تمر بها.
وأضاف طوقان في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية نشرته في عددها الصادر اليوم الاثنين أن إيران تقدمت بكتاب مبدئي للأردن تبدي فيه رغبتها بتزويد المملكة بالغاز الطبيعي، غير أن هذا العرض ما يزال قيد الدراسة، مشيرًا إلى أن الكتاب لم يتضمن عرضا للأسعار.
وقال إن الحكومة الأردنية تدرس عددا من الخيارات للتزود بالغاز الطبيعي من روسيا وقطر إلى جانب الاستمرار في المفاوضات مع الجانب المصري للتوصل إلى اتفاق نهائي حول الأسعار والكميات التي سيتم ضخها إلى المملكة.
وكان طوقان أكد في وقت سابق أن الأردن لن يستمر في الاعتماد على الغاز المصري كمصدر أساسي لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب كثرة انقطاعه التي بلغت 82 يوما منذ بداية العام الجاري.
ومن جانبه، أكد السفير الإيراني في عمان مصطفى زاده لصحيفة الغد أن بلاده عرضت على الأردن تقديم الغاز الطبيعي منذ نحو أربعين يوما، مشيرا إلى أن الحكومة الأردنية لم تعلق حتى اليوم على طلب بلاده، لافتا إلى أن بلاده تصدر الغاز للعراق وتركيا عبر خطوط يمكن استخدامها في إيصال الغاز للأردن.
وأوضح أن العرض المقدم لم يتضمن تفاصيل حول السعر والكميات، مشيرًا إلى أن التفاهم حول هذه القضايا سيتم في حال استجاب الأردن للعرض.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان قد أشار في حديث للتليفزيون الأردني يوم "الجمعة" الماضية إلى أن الأردن ومصر وقعتا بالأحرف الأولى على اتفاقية لمراجعة أسعار تصدير الغاز المصري للأردن، حيث يقوم مجلسا الوزراء في البلدين حاليا بدراسة الاتفاقية قبل إقرارها بشكل نهائي.
كما توقع طوقان خلال لقاء في غرفة تجارة عمان أمس الأول السبت أن يستأنف تدفق الغاز المصري إلى الأردن بداية الأسبوع المقبل وبكميات تصل إلى مائة مليون قدم مكعب يوميا وصولا إلى 150 مليون قدم مكعب في وقت لاحق، على أن ترتفع الكميات إلى 175 مليون قدم مكعب يوميا خلال موسم الخريف المقبل، واتفق الجانبان في وقت سابق على رفع الكميات في العام 2012 إلى 220 مليون قدم مكعب، وفي بداية 2013 إلى كميات أعلى.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل