المحتوى الرئيسى

رزيقات... من عامل...إلى عالم

07/10 22:13

الخليل-دنيا الوطن

أخذه والده للعمل بالبناء في إسرائيل، لأنه لم يحصل على علامات جيدة في الصف الثامن، ليريه بأم عينه بأن هنالك أشغال شاقة في انتظاره إن فكر يوما  في ترك مقاعد الدراسة، أو عدم الاجتهاد في دروسه.

ولم يمر الوقت طويلا حتى أفاق الابن محمود محمد رزيقات من محافظة الخليل، من إهمال دروسه، واختار بذل المزيد من الاهتمام في دروسه، لإبعاد شبح الإشغال الشاقة عن مستقبله...، ولكنه لم يكن يعلم أنه سيصبح عالما يقدم للإنسانية انجازا انتظره العالم أكثر من قرن من الزمان، بذل فيه علماء العالم كل الطاقات في أبحاثهم ومختبراتهم  للوصول إلى ما وصل إليه العالم الفلسطيني الصغير الذي لم يبلغ (22عاما) من العمر لاكتشاف جينين يسببان مرض الكبد الوبائي c.

قال العالم الشاب رزيقات: فرح أبي كثيرا عندما حصلت على معل 85 في شهادة الثانوية العامة من مدرسة بلدة تفوح الصغيرة غرب الخليل، وكان على استعداد لتعليمي في الجامعة التي أرغب فيها ليراني من حملة الشهادات العلمية وليفتخر بي أمام العائلة حتى لو كلفه ذلك تحمل كل العناء والشدة فهذا أمله في هذه الدنيا.

وأضاف: 'الحقيقة هذا الموقف حملني مسؤولية كبيرة، كيف لا وانأ أعرف طبيعة عمل أبي ومدى الجهد والعناء الذي يلقاه منذ الفجر حتى المساء، يتلقى حر الصيف، وبرد الشتاء في سبيل تعليمي.

رزيقات التحق بجامعة 'MSA' البريطانية في مصر، وحصل على امتياز مع مرتبة الشرف طوال سنوات دراسته الأربع، وتوصل إلى اكتشاف جديد في علم الجينات فيما يتعلق بمرض التهاب الكبد الوبائي، حيث اكتشف أثناء عمله لمشروع تخرجه جينين في الحمض النووي التابع للفايروس المسبب لمرض التهاب الكبد الوبائي C، وذلك عن طريق دراسة امتدت على مدار عامين قام خلالها بعمل العديد من التجارب والبحوث التي أثبتت أن لهذين الجينين نسبة عالية جدا في التسبب في المرض الوبائي الأمر الذي يسهل على الباحثين في علم الأدوية وإيجاد العلاج له.

وأشار رزيقات إلى الجهود التي بذلها أثناء دراسته، وقال: 'كنت أتوسع في الموضوع وأبحث عن مراجع من خارج الجامعة واعكف على دراستها، بحب شديد للموضوع، وأصبح لي مختبرا متواضعا في شقتي.

كان فرحا بهذا الانجاز، وأضاف: 'كان اصدقائي يدعونني للخروج معهم وترك الدراسة والبحث، ولكن الدراسة والبحث الشيق في هذا المجال لم يتركا لي وقتا للترفيه والخروج مع الأصدقاء، وتابع: لم يكن بوسعي النوم أكثر من ثلاث ساعات فقط وهي الفترة التي أقضيها في السفر بين البيت والجامعة.

واستدرك قائلا: لم يغب عن مخيلتي صورة أبي وهو يعمل من أجلي، لذلك كنت أكافئ نفسي عندما أحصل على علامات كاملة بتناول غدائي في مطعم محترم، وأعاقب نفسي إن لم احصل على ذلك بالاكتفاء بما تيسر من الطعام.

وأضاف: لم أتفاجأ بنتائج البحث، وإنما تفاجأ مدرسي بالجامعة، ومنهم من لم يصدق النتائج ونصحني بمراجعة البحث الذي كان يشرف علية عدة أساتذة إلى أن وصل إلى الدكتورة باتريشا من جامعة غرينتش البريطانية، لتقيم البحث، وقالت إن البحث عظيم ويضاهي عشرة أبحاث يتقدمن من عشرة طلاب يحملوا شهادة البكالوريوس،  وأشارت إلى أن هنالك فرصة له للحصول على منحة لإكمال بحث في بريطانيا.     وفي ندوة عقدتها الجامعة البريطانية، قال رزيقات: ان هذا الاكتشاف يعد بداية الطريق في سلسلة كاملة من البحوث التي سوف تنتج علاجات لمرض التهاب الكبد الوبائي، حيث تشير الإحصائيات إلى أن الدول العربية تحتضن أكبر نسبة من المصابين به، مشيرا إلى أن مصر بها 12 مليون مصاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل