المحتوى الرئيسى

وفد أوروبى يزور القاهرة لبحث حظر تصدير البذور

07/10 20:14

أكد شريف البلتاجى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن وفداً من الاتحاد الأوروبى سيصل القاهرة، خلال الأسبوع الحالى، لبحث أزمة حظر استيراد البذور والحبوب المصرية، حتى آخر أكتوبر المقبل.

قال البلتاجى: «هناك مخاوف من تأثير الحظر على الصادرات الزراعية والغذائية المصرية». وأوضح أن القرار خطير ويتعلق بجميع الصادرات الزراعية، لأنه لا يؤثر على الحاصلات المعنية بالإيقاف فقط، بل قد يمتد إلى باقى الحاصلات ومنتجات الصناعات الغذائية، وكشف عن أن التخوف الرئيسى من هذا القرار ناتج عن إمكانية إضراره بسمعة الصادرات الزراعية والغذائية. وأكد البلتاجى أن وزارات الصناعة والتجارة الخارجية والزراعة والصحة تعد حالياً خطة عمل لاحتواء الأزمة، والرد على الاتهامات، خلال زيارة الوفد الأوروبى.

وأوضح أن الاجتماعات مستمرة، منذ عدة أيام، وتشارك فيها الجهات المعنية، لبحث الوضع، وإصدار بيان رسمى موحد للرد على قرار الاتحاد الأوروبى.

من جانبه، نفى المهندس هانى برزى، رئيس المجلس التصدى للصناعات الغذائية، تأثير إعلان الاتحاد الأوروبى حظر استيراد الحبوب المصرية، لاشتباهه بإصابتها ببكتريا «إى كولاى»، على صادرات الصناعات الغذائية للدول الأجنبية والعربية، ولفت إلى أنه من المتوقع أن يحقق القطاع طفرة فى التصدير، خلال العام الجارى بمعدل نمو 5٪ عن العام الماضى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل