المحتوى الرئيسى

زوما يدعو القذافي إلى تحقيق الديمقراطية ونبذ العنف

07/10 19:10

أخبار مصر - محمد الخطيب

انتقد جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا الحاكم الليبى معمر القذافي لاستخدامه العنف ضد المتظاهرين، وطالبه بتحقيق الديمقراطية مستنكرا فى الوقت ذاته التدخل العسكري الغربي في ليبيا، حيث قال إن الدول المتقدمة لم تأخذ الجهود الدبلوماسية للاتحاد الأفريقي بجدية.

وقال زوما- في حديثه لمجلة كايرو ريفيو التي تصدرها الجامعة الأمريكية بالقاهرة الأحد : "نحن كديمقراطيين نرى أنه من حق الشعوب المطالبة بنظام عادل للحكم."

وشدد زوما على أهمية الإنصات للشعب الليبى وتحقيق مطالبه وعدم واجهته بالعنف ومراجعة السياسات والاعتراف بالأخطاء وتصحيحها .

جاءت تصريحات زوما قبل زيارته الثانية لطرابلس في الحادي والثلاثين من مايو لعقد مباحثات مع القذافي بخصوص الأزمة الليبية، حيث إنه عضو في اللجنة العليا للشأن الليبي بالاتحاد الأفريقي، والتي تقدمت بخطة لوقف إطلاق النار، والحوار الوطني، والتحول الديمقراطي.

وأضاف زوما أنه من خلال انضمام بلاده مؤخراً لمجموعة دول BRICS التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، فإن بلاده سوف تعمل على الدفع باتجاه نظام دولي متوازن، خاصة وقد أصبحت BRICS أحد الأصوات المدافعة عن هذا الاتجاه.

وقال إنه يعمل على تعميق علاقات بلاده مع الصين أحد أعضاء المجموعة حيث تخطت الصين الولايات المتحدة كشريك تجاري لجنوب أفريقيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل