المحتوى الرئيسى

الجنيه السوداني ينخفض في الشمال بعد انفصال الجنوب..محدث

07/10 20:17

الخرطوم (رويترز) - قال متعاملون يوم الاحد ان الجنيه السواني تراجع في السوق السوداء في الشمال مع ارتفاع الطلب على الدولار بعد أن أصبح الجنوب الغني بالنفط بلدا مستقلا وذلك رغم قول البنك المركزي انه سيقوم بعمليات ضخ في السوق.

وأصبح جنوب السودان بلدا مستقلا يوم السبت بعد أن صوت لصالح الانفصال في استفتاء أجري بموجب اتفاق سلام يعود الى عام 2005 أنهى عقودا من الحرب الاهلية.

وبانفصال الجنوب فقد الشمال - حيث يقطن 80 بالمئة من السودانيين البالغ عددهم 40 مليون نسمة - 75 بالمئة من انتاج البلاد من النفط والبالغ 500 ألف برميل يوميا. والنفط هو شريان الحياة لكلا الاقتصادين.

وسيحتاج الجنوب مصافي التكرير والموانئ الشمالية لسنوات لكن الاقتصاديين يتوقعون تراجع ايرادات الشمال من النفط تدريجيا لما دون نسبة التقاسم الحالية وهي مناصفة بين الطرفين. وسيزيد هذا من صعوبة تدبير العملة الصعبة اللازمة لشراء المواد الغذائية وواردات أخرى.

وقال متعاملون بالسوق السوداء في الخرطوم يوم الاحد ان سعر الدولار بلغ 3.47 الى 3.55 جنيه مقارنة مع 3.44 الاسبوع الماضي. ويبلغ السعر الرسمي نحو 2.7 مقارنة مع 2.9 بالمئة قبل أسابيع قليلة.

وقال متعامل "من الصعب الحصول على دولارات." وقال اخر "من الصعب جدا الحصول على دولارات بكميات كبيرة."

لكن البنك المركزي في الخرطوم قال ان الوضع تحسن بعد أن زود السوق بالعملة الصعبة في الفترة الاخيرة وانه سيواصل القيام بذلك.

وأضاف في بيان أن المخاوف بشأن الانفصال لم تعد تؤثر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل