المحتوى الرئيسى

صحف فرنسية: جنرال فرنسى يرغب فى تسوية النزاع فى ليبيا .. رئيس أركان فرنسى جديد لـ"يونيفيل"

07/10 13:25


صحيفة لوفيجارو:
جنرال فرنسى يرغب فى تسوية النزاع فى ليبيا

اعتبر الجنرال الفرنسى فنسان ديبورت الذى عاقبه وزير الدفاع جيرار لونجيه لانتقاده العلنى للطريقة التى أديرت بها الحرب فى أفغانستان، أن الوقت حان لإيجاد تسوية مع السلطات الليبية.

إذ نقلت صحيفة لوفيجارو تصريحات له قال فيها الجنرال ديبورت المدير السابق للمدرسة الحربية "ذهبنا الى ليبيا مثلما ذهب الأمريكيون إلى العراق فى 2003 ونحن نعتبر أن قدرتنا ستكفى بسهولة لتحقيق نتائج سياسية".

وأضاف "المجازفة بالرهان على الانتصار سريعا، من دون اللجوء إلى قوات برية لا نملك منها فى أى حال عددا كافيا، لم تثبت نجاحها ".

وقال "منذ بداية الحرب نأمل كل يوم بأن تكفى مجرد عمليات قصف إضافية لإسقاط القذافى"، مضيفا "لقد نسينا مرة أخرى أنه من المستحيل تحقيق نتائج سياسية دائمة عبر اللجوء إلى السلاح الجوى فقط".

واعتبر أنه "من غير المستحيل فى حالة ليبيا أن نكون خلطنا بين الحرب والحفاظ على النظام"، موضحا "لقد استخدمت القوة العسكرية على أنها فرقة من عناصر الدرك المتنقلين".

ورأى ديبورت أن "الهدف الأساسى للتحالف كان ممكن التحقيق، لكن الانطلاق فى مسار ذى طبيعة سياسية، فى إشارة إلى سقوط القذافى، جعلنا ندخل فى عملية طموحة جدا مقارنة بالوسائل التى يمكننا استخدامها".

وقال الجنرال ديبورت "انطباعى أن الفكرة الاستراتيجية الأساسية لم تكن كاملة لجهة الغاية الممكنة من التدخل، والغامضة على أقل تقدير، ولجهة القدرات السياسية والعسكرية للمتمردين والتى ضخمنا من شأنها، ولجهة قوة ومقاومة الموالين للقذافى اللتين قللنا من شانهما، ولجهة هذا التمرد العام الذى كنا نأمل به ولكنه لم يحصل أبدا".


صحيفة لوموند :
رئيس أركان فرنسى جديد لـ"يونيفيل"

أكدت صحيفة لوموند الفرنسية، أن فى مقر قيادة القوات الدولية العاملة فى جنوب لبنان فى الناقورة أمس، جرت مراسم التسليم لرئاسة أركان "يونيفيل" بين الجنرالين الفرنسيين المغادر كزافييه دى وولمونت والجديد أوليفييه بوجان لاميسونوف.

وقالت الصحيفة، إن الجنرال أوليفييه شغل خلال العامين الماضيين منصب نائب رئيس أركان العمليات فى الفيلق الأوروبى فى ستراسبورغ - فرنسا. كما شغل ما بين عامى 1996 و2002 منصب قائد فوج المدرعات الأول وقائد الفوجين السادس والثانى عشر فى الجيش الفرنسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل