المحتوى الرئيسى

شبكات التواصل الاجتماعي تتيح لأصدقائك معرفة مكان تواجدك

07/10 13:10

أصبحت إمكانية استخدام شبكة الإنترنت لحجز غرف الفنادق وتذاكر الطيران مألوفة الآن بالنسبة للجميع، لكن مواقع التواصل الاجتماعي الكبرى مثل فيسبوك وفور سكوير ابتكرت فكرة جديدة للاستفادة من هذا المفهوم. فقد أصبح من الشائع الآن لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الدخول على الإنترنت والسماح لأصدقائهم بمعرفة موقعهم بالتحديد في حالة إذا كانوا في مكان مجاور ومن الممكن أن يتقابلوا.

 

ويعتقد المواطن الأمريكي داميان باتون أن خدمة تحديد المواقع ستحقق نجاحاً مبهراً، واستشهد بأحد المواقف عندما كان جالساً بصالة الوصول في أحد المطارات وهو يشعر بالملل لعدة ساعات، بينما كان أحد أصدقائه جالساً في نفس الصالة بجواره دون أن يتقابلا. وخرج باتون من هذه التجربة المثيرة للإحباط باختراع تطبيق إليكتروني جديد يسمى "بانجو" يسمح للمشتركين في مواقع "تويتر" و"فور سكوير" إظهار أماكن تواجدهم على خريطة إلكترونية. وأصبحت شركة "فور سكوير" ومقرها في مدينة نيويورك الأمريكية رائدة في استخدام تكنولوجيا تحديد المواقع منذ بدء تطبيقها عام 2009. وابتكر دينيس كرولي، الذي شارك في تأسيس شركة "فور سكوير" لعبة اجتماعية جديدة تعتمد فكرتها على التنافس من أجل زيارة أكبر عدد من الأماكن وتسجيل هذه الأماكن على الخريطة الإلكترونية.

 

Bildunterschrift:

 

خدمة جديدة وإقبال كبير

 

ويمكن استخدام هذه اللعبة فقط من خلال الهواتف الذكية Smart Phoneكبديل لاستخدامهم أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ويعقب كراولي قائلاً: "ربما يبدو هذا شكلاً من أشكال الجنون، لكن المشتركين مستعدون لفعل الكثير من أجل الفوز في هذه اللعبة". وتستخدم المجالس البلدية في مدينتي نيويورك ولوس أنجلس الأمريكيتين للتعريف بأماكن الخدمات والمحلات التي تقدم عروضا مجانية كخدمة للمواطنين والسياح، ومازالت هذه الفكرة في مرحلة التطوير المستمر.

 

 

كما أن الشركات تكتسب بيانات تسويقية مهمة عن عملائها من خلال خدمات تحديد المواقع، حيث يمكنها الآن معرفة الأماكن التي يتردد عليها العملاء بشكل مستمر. ويوضح كراولي هذه المسألة قائلاً "بعض الشركات تريد إخطارها عندما يتردد زبون دائم على مقرها حتى يمكنها توفير خدمات أفضل له". ويبدو أن خدمة تحديد المواقع تلقى إقبالاً من المستهلكين، حيث ارتفع عدد المشتركين في موقع "فور سكوير" من أربعة ملايين مشترك في شباط/ فبراير الماضي إلى عشرة ملايين مشترك في الوقت الحالي. لكن هذا الرقم يبدو ضئيلاً إذا قورن بعدد المشتركين في موقع فيسبوك، والذي يربو عن 700 مليون مشترك. وقدم موقع فيسبوك خدمة منافسة لتحديد المواقع تحمل اسم "فيسيز" فضلاً عن خدمة "فيسبوك ديلز" التي تتيح للمشتركين معرفة أفضل العروض التسويقية في أماكن تواجدهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل