المحتوى الرئيسى

الصحف البريطانية: 60 رضيعاً يموتون كل ساعة فى القرن الأفريقى.. محامى الرئيس التونسى السابق: محاكمة بن على هزلية.. داتى.. الوزيرة العربية المسلمة المثيرة للجدل تعرب عن نيتها السعى لقصر الإليزيه

07/10 12:36

الأوبزرفر..
جوجل تسعى للتعاون الوثيق مع فيس بوك وتويتر

قالت الصحيفة إن شركة جوجل ربما تتعاون بشكل وثيق مع شبكتى التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، وتعتقد الشركة حسبما يقول رئيسها التنفيذى إريك شميدت، إن هناك مجالا لشبكات اجتماعية متعددة مع إطلاق جوجل لخدمتها الجديدة للتواصل الاجتماعى Google+، لكن يبدو أن منافسيها لا يتفقان معها فى ذلك.

وأشارت صحيفة الأوبزرفر البريطانية إلى تصريحات شيمدت التى قال فيها إن الشركة ستتعاون بشكل كامل مع منظمى مكافحة الاحتكار فى الولايات المتحدة، لكنها لن تسمح للجنة التحقيق الرسمية لمكافحة الاحتكار التى انطلقت الشهر الماضى بتشتت أو تعطيل إستراتيجيتها.

وخلال الكلمة التى ألقاها فى مؤتمر إعلامى بمدينة أبداهو الصينية، قال شميدت إنه من المبكر جداً القول بكيفية تحقيقGoogle+ للريادة. لكن أحد المؤشرات الرئيسية هو عدد الأشخاص الذين يريدون أن يكونوا جزءاً من مجموعة محدودة تستخدم الشبكة الاجتماعية فى الوقت الحالى، والتى انطلقت نسختها التجريبية الأسبوع الماضى.

وأكد مسئول جوجل التنفيذى على أنه يرغب فى تعميق تكامل شركته مع كل من فيس بوك وتويتر، لكن لم يتضح بعد رد فعل الشركتين، لكنه استطرد قائلاً إن الشركتين قد لا توافقان على الشروط.



الإندبندنت..
محامى الرئيس التونسى السابق: محاكمة بن على هزلية والهدف منها قتله معنوياً

يخصص الكاتب البريطانى روبرت فيسك مقاله فى الصحيفة اليوم عن محاكمة الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على، ويصفها بالمحاكمة التى يشكك فيها الجميع حتى أعدائه.

ويقول فيسك إنه عندما تحدث عن محاكمات زين العابدين بن على، كان رد فعل محاميه أكرم عزورى بأن أشاح بيديه فى الهواء فى تعبير يدل على السخرية، وتجلت ابتسامة على وجهه وهو يقول "هذه لم تكن أحكاماً قضائية، ولم تكن بالأساس قضايا حقيقية، بل كانت مجرد مزحة". وكانت محاكمة بن على الأولى قد انتهت بعد شهر ونصف فقط من المرافعات بالحكم على الرئيس التونسى المخلوع وزوجته بالسجن لمدة 35 عاماً وتغريهما ما يعادل 48 مليون جنيه إسترلينى. ثم حُكم عليه مرة أخرى خلال الأسبوع الماضى بالسجن لمدة 15 عاماً ونصف. وشبه عزورى الحكم الأول فى سرعته بأنه كان أقرب إلى سباق فورميلا أكثر من كونه إجراء قضائى كلاسيكى.

ويمضى فيسك فى القول إنه من الغريب أن المحاكمة الهزلية الأولى لبن على والتى لم يكن فيها شهود أو محامون اختارهم المدعى عليه، قد أثارت غضب كل من محاميه وأشد المعارضين له. فقد أراد المعارضون اتهامات بالخيانة العظمى وأن يشهد الكثير من السجناء السابقين الذين تم تعذيبهم بوحشية نظام بن على. ويقول عزورى، وهو محامى مسيحى لبنانى يتولى الدفاع عن الرئيس التونسى السابق ومعه الفرنسى جان إيف لوبرون، إنه يريد محاكمة عادلة لكن هذا لم يحدث فلم تتم دعوة المحامين إلى المحكمة، ولم تمنح له التأشيرة لدخول البلاد وتقدم بطلب إلى نقابة المحامين التونسية للحصول على إذن بالدفاع عنه لكنه لم يحصل عليه. وفى النهاية عينت النقابة اثنين من محاميها "للدفاع" عن بن على.

ويصف بن على نفسه، حسبما يقول محاميه، هذه المحاكامت وما نجم عنها من أحكام، بأنها كلمة عدالة المنتصرين، ويضيف المحامى: لا تنسوا أن الحقيقة المجردة بأن الرئيس السابق بن على استخدمنى كمحام له هى سابقة فى هذا الجزء من العالم، وتعنى أنه يريد أن يلعب وفقاً للقواعد، ولا يأبه بأى محاكمة سياسية. فقد حكم تونس لمدة 25 عاماً ومن حق الشعب التونسى أن يحكم عليه. ومن وجهة نظره، فإن الاتهمات الموجهة ضده لم تُصنع ببراءة. فإذا نظرنا إلى مضمونها سنجدها مخزية، فالهدف منها قتله معنويا. فكل هذه الأشياء الخاصة بالمحاكمة الثانية، يقصد الأسلحة والمخدرات، قد "عُثر عليها" فى مكان إقامته الرسمى بعد شهرين أو ثلاثة من مغادرته للبلاد. وبعد سبعة أشهر الآن، ربما نجد أسلحة نووية فى محل إقامته السابق. ورأى عزورى أن الغرض الوحيد من هذه المحاكمة هو تصوير بن على أنه تاجر مخدرات وأسلحة قبل إجراء الانتخابات التونسية.

الأمير ويليام وكيت مدلتون يلتقيان بنجوم هوليود فى لوس أنجلوس

تجمع عدد كبير من نجوم هوليود فى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية مساء أمس السبت، فى عشاء على شرف جوائز البافتا، شاركهم فيه دوقة ودوقة كامبريدج الأمير ويليام وزوجته كيت مدلتون.

وكان من بين الحاضرين من القائمين على صناعة السينما العالمية النجم توم هانكس وجاك بلاك ونيكول كيدمان وجنيفر ولوبيز والممثل الكوميدى ستيفين فراى. وكان ويليام ومدلتون هما ضيفا الشرف فى هذا اللقاء، ضمن زيارة يقومان بها إلى الولايات المتحدة تستغرق ثلاثة أيام، بعد الجولة الناجحة التى قام بها بها فى كندا.

وتوقفت نيكول كيدمان على السجادة الحمراء خارج مسرح بيلاسكو بوسط المدينة الذى تم فيه اللقاء، وقالت إنهم الزوجان الملكيان الجميلان، وأنها كانت تتحدث للتو مع أمها على الهاتف وقالت لها إنها سعيدة بكونها موجودة معهما, فهى أسترالية.

ورحب ستيفين فراى بالزوجين بطريقته الخاصة، حيث قال تعبيراً عن أهمية الزيارة التى يقومان بها، إن زيارة الحفيد الثانى لرئيس إيطاليا إلى لوس أنجلوس لم تكن لتحظى بتغطية إخبارية أكثر من نصف سطر فى الصحف. واعتبر أن الأمير ويليام ومدلتون يمثلان دعاية استثنائية لا تملكها أى دولة أخرى

60 رضيعاً يموتون كل ساعة فى القرن الأفريقى

كشفت الصحيفة عن قمة المأساة التى يتعرض لها النازحون فى منطقة القرن الأفريقى، وقالت إن حوالى 60 طفلاً رضيعاً يموتون كل يوم فى معسكر واحد من معسكرات النازحين فى كينيا. وفى غضون 24 ساعة، يصل أكثر من 3 آلاف شخص يعانون من سوء التغذية إلى المعسكرات المزدحمة للغاية لدرجة لا تكفى لاستيعابهم. وهناك أكثر من نصف مليون طقل حياتهم معرضة لخطر وشيك. وبشكل إجمالى، فإن هناك ما لا يقل عن 12 مليون شخص يقاتلون من أجل البقاء على قيد الحياة.

وأضافت الصحيفة أن هذه الأرقام تخفى وراءها أعدادا لا تحصى من التجارب والمآسى الإنسانية. فهناك أطفال صوماليون يصلون إلى معسكرات اللاجئين فى حالة وهن شديد تجعلهم يموتون بعد يوم رغم حصولهم على الغذاء والماء والرعاية الطبية. وهناك عشرات الآلاف الذين يقومون أسبوعياً برحلة شاقة تستغرق 15 يوماً قبل أن يصلوا إلى معسكرات اللاجئين فى كينيا، إلى جانب حكايات لأمهات فقدوا أبناءهم على طول طريق تصل درجة الحرارة فيه إلى 50 درجة مئوية.

وتنقل الصحيفة عن لويس باترسون، مدير وكالة المساعدة الطبية البريطانية "ميرلين" فى كينيا والصومال إن هذه أزمة إنسانية ذات أبعاد أسطورية، وهى أسوأ بكثير من أزمات أخرى. وتضيف قائلة لم يسبق أن رأينا شيئاً مثل هذا، فالمئات من عمال الإغاثة يبكون بشدة من هول ما يرونه.

وانتقدت باترسون سوء توقيت جمع التبرعات لحل الأزمة فى الأسبوع الماضى، وقالت إن هناك حقيقة أن الناس تموت جوعاً الآن. والأمر المؤكد بشدة أن هذا ليس ذنبهم، وهم يحتاجون للمساعدة ليس بسبب فشلهم فى الحفاظ على بيئتهم، ولكن بسبب ما يحدث فى العالم الأكبر. ويجب أن نقدم لهم المساعدة فوراً.



الصنداى تليجراف..
داتى.. الوزيرة العربية المسلمة المثيرة للجدل تعرب عن نيتها السعى لقصر الإليزيه

تحدثت صحيفة الصنداى تليجراف عن احتمالات خوض ووزيرة العدل الفرنسية المسلمة رشيدة داتى السباق الانتخابى نحو رئاسة فرنسا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل