المحتوى الرئيسى

مؤشر SABB HSBC للأسواق الناشئة في الربع الثاني يتراجع إلى 54.2

07/10 11:13

اقتصاد عالمي هش وأدنى نمو في عامين

10 يوليو 2011- أظهر تقرير HSBC SABBللأسواق الناشئةُ EMI ربع السنوي الذي يصدره في السعودية البنك السعودي البريطاني - ساب بالتعاون مع مجموعة HSBC تباطؤً في نمو الأسواق الناشئة وهبوط المؤشر إلى أدنى مستوى له في عامين خلال الربع الثاني من العام 2011، مما يعكس هشاشة الاقتصاد العالمي، والتبعات غير المتوقعة لتسونامي اليابان وسط الآثار المترتبة عن التضخم الأخير، إذ تراجعت قراءة المؤشر من 55.0 إلى 54.2 في الربع الأول من العام وهبط إلى ما دون متوسط الدراسة البالغ 54.8.

وتراجعت خلال الفترة أيضاً ضغوط الأسعار بشكل كبير على خلفية سياسة التشدد النقدي المستمرة التي تتبعتها البنوك المركزية في الدول الناشئة استجابة لتهديد الضغوط التضخمية التي حددتها الدراسات السابقة لمؤشر HSBC SABB للأسواق الناشئة، وأظهر المؤشر للربع الثاني تراجعاً قوياً للضغوط التضخمية لأسعار مستلزمات الإنتاج على مدار عامين ونصف.

ويعكس الاعتدال في نمو إجمالي النشاط زيادة أقل في إنتاج قطاع الصناعات، مع تراجع وتيرة التوسع ووصولها لأدنى مستوى لها في تسعة أشهر، في حين سجل مزودو الخدمات زيادة أسرع قليلاً في نشاط العمل، وإن كانت ثاني أبطأ زيادة منذ الربع الثاني من العام 2009.  

وتراجع نمو الإنتاج في أغلبية قطاعات القطاع الصناعي التي رصدتها الدراسة، باستثناء جنوب أفريقيا وسنغافورة. أما في أسواق آسيا الناشئة، فقد انخفض نمو الإنتاج إلى أدنى معدلاته في ستة أشهر في تايوان وكوريا الجنوبية، في حين شهدت الصين تراجع النمو أيضاً إلى أدنى مستوياته في تسعة أشهر. أما الهند فقد سجلت زيادة أبطأ في إنتاج القطاع الصناعي، رغم أن معدل النمو فيها ظل الأقوى إلى حد بعيد بين الأسواق التي رصدتها الدراسة.و في أوروبا، سجلت تركيا وجمهورية التشيك على وجه التحديد تباطؤً واضحاً في حين تراجع نمو النشاط في روسيا لأدنى مستوى له في خمسة عشر شهراً.  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل