المحتوى الرئيسى

الأميرال مولن يطلب من الصين استعمال نفوذها لدى كوريا الشمالية

07/10 12:12

دعا قائد الجيوش الأمريكية الأميرال مايك مولن الأحد الصين إلى استعمال نفوذها لدى نظام كوريا الشمالية لضمان استقرار المنطقة.

وقال مولن فى مستهل زيارة تستغرق أربعة أيام هى الأولى للصين لقائد الجيوش الأمريكية منذ 2007، إن القادة الصينيين "تربطهم علاقات قوية مع القيادة فى بيونجيانج وهم يفعلون ذلك باستمرار مواصلة القيام بذلك كما فعلوا فى الماضى أمر مهم حقا".

وأضاف أنه سيبحث ذلك خلال لقائه مع نظيره الجنرال تشن بنغدى وخلال زيارته للقواعد العسكرية مع سعى الجانبين إلى تعزيز تعاونهما الأمنى.

وقال مولن للصحافيين إثر وصوله إلى بكين إنه "يمكن توقع تصرفات كوريا الشمالية وقيادة كوريا الشمالية فى أمر واحد وهو - بناء على المسار التاريخى - أنهم سيواصلون الاستفزاز. وهذه الاستفزازات تمثل اليوم باعتقادى خطرا أكبر مما كانت عليه فى الماضى".

وتصاعد التوتر فى شمال شرق أسيا منذ أن اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية باستهداف سفينة حربية فى مارس 2010 وقتل 46 من بحارتها.

ونفت بيونج يانج هذه الاتهامات ولكنها قصفت جزيرة حدودية فى نوفمبر وقتلت أربعة كوريين جنوبيين بينهم مدنيان.

من جهة ثانية، قال مولن إن الولايات المتحدة ستبقى نشطة فى منطقة أسيا والمحيط الهادىء لفترة طويلة، ولكنها لا تسعى بأى حال إلى احتواء صعود الصين.

وقال مولن إن "الصين والولايات المتحدة هما قوتان فى منطقة الهادىء وستبقيان كذلك لفترة طويلة، طويلة جدا .. لا يمكننى أن أفكر فى مكان يتطلب فعل المزيد ويمكن أن يحقق المزيد من المكاسب مما هو بين الولايات المتحدة والصين".

وقال "هذه المنطقة والتحديات العالمية التى نواجهها معا مهمة جدا وكبيرة جدا بالنسبة لنا ولا تحتمل وضع المزيد من العقبات فى وجه تكوين كل منا فهما أفضل عن الآخر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل