المحتوى الرئيسى

أتلانتس في رحلته الأخيرة لمدة 12 يوماً

07/10 20:22

تستغرق المهمة الأخيرة للمكوك أتلانتس 12 يوماً، ينقل خلالها قطع غيار وإمدادات لمحطة الفضاء الدولية، للمساعدة في بقائها في مدارها حول الأرض، كما سينقل منصة تجارب لاختبار أدوات ووسائل لإعادة تعبئة الوقود آلياً للأقمار الصناعية في الفضاء.

ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، على موقعها الرسمي اليوم الأحد، أن المكوك سيعيد معه، عند عودته إلى الأرض، مضخة تعرضت للكسر على متن المحطة الفضائية، لإجراء مزيد من الفحوص عليها.

كما يقوم طاقم أتلانتس، بالاشتراك مع طاقم المحطة الفضائية الدولية، بالبحث في إمكانية إيجاد نظام بديل لإعادة التزود بالوقود في الفضاء.

كان المكوك الأمريكي قد انطلق في رحلته الأخيرة إلى الفضاء في صباح الجمعة، بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، في لحظة تاريخية جذبت أنظار الملايين من مختلف أنحاء العالم.وجرت عملية الإطلاق من مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا، وسط حضور جماهيري كبير، حيث احتشد الآلاف، من بينهم عدد من قدموا إلى نفس الموقع قبل ثلاثة عقود، لمشاهدة أول عملية إطلاق لمكوك فضائي، بالقرب من موقع إطلاق المكوك.

وقبل قليل من الموعد المحدد لعملية إطلاق المكوك، حبس الملايين أنفاسهم، بعد توقف ساعة العد التنازلي قبل أقل من نصف دقيقة، إلا أنها عادت للعد مرة أخرى بعدما توقفت لنحو دقيقة.

ويضم طاقم المهمة الأخيرة للمكوك "أتلانتس"، قبل إحالته للتقاعد ليلحق بنظيريه "ديسكفري" و"إنديفور" اللذين أُحيلا للتقاعد في وقت سابق، أربعة رواد فضاء، بقيادة كريس فيرجسون، والطيار دوج هيرلي، إضافة إلى الرائدين ساندي ماجنوس، وريكس ولهايم.

وبعد اكتمال إسدال الستار على برنامج مواكيك الفضاء بعودة أتلانتس إلى الأرض، ستلجأ ناسا بصورة مؤقتة إلى مركبات الفضاء الروسية لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل